عجائب النمل و حقائق غريبة عنه. - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-08-31

عجائب النمل و حقائق غريبة عنه.


للنمل طريقة عيش غريبة تختلف عن باقي الحيوانات فهي حشرة اجتماعية  ولها أشياء غريبة سنتعرف عليها:

النمل


حقائق ممتعة عن النمل:

النمل هو فصيلة من الحشرات الإجتماعية التي تندرج تحت فصيلة النمليات  من رتبة غشائيات الأجنحة وتطور النمل من أسلاف أشباه الدبابير خلال العصر الطبشيري حوالي قبل 99 مليون سنة لكن النمل تنوع بعد نشوء النباتات المزهرة وهناك أكثر من 12500 نوع ومنها نمل حفار، نمل الحدائق الأسود ، النمل ناري ، نمل فرعوني ، نمل الخشب الأحمر، نمل الرصاصة ، كعلبة مشعرة.

وهناك بعض الحقائق عن النمل منها:
  • يستطيع النمل حمل أثقال بين فكيه تزيد عن وزنه ب50 مرة.
  • تستخدم جنود النمل رؤوسها بسد مداخل الأعشاش ومنع المعتدين من الدخول لأن جنود النمل تمتلك رؤوس مهيئة لتتناسب مع مدخل العش فتقوم  بالجلوس في مدخل العش وتعمل رؤوسها كسدادات للفتحات وعندما تعود النملة العاملة للعش تلمس رأس الجندي لتعلمه أنها تنتمي إلى المستعمرة.
  • تدافع بعض أنواع النمل عن النباتات مقابل الحصول على الغذاء و المأوى وهناك نباتات خاصة بالنمل تمتلك فجوات طبيعية تمكنه من الحصول على يعيش النمل في تلك التجاويف و يتغذى على الإفرازات النباتية السكرية و بالمابل يدافع النمل عن هذا النبات ضد الحشرات وربما يقوم بتشذيت النباتات بالمتطفلة التي تحاول النمو على نبات النمل.
  • مجموع كتل النمل على الأرض تساوي تقريبا مجموع الكتل الحيوية لكافة البشر على وجه الأرض ويوجد النمل على كافة القارات ما عدا القارة القطبية الجنوبية وقدر العلماء أنه يوجد 1.5 مليون نملة مقابل كل كائن بشري على هذا الكوكب فيوجد في كل فدان في غابات الآمازون المطيرة أكثر من 3.5 مليون نملة.
  • تستعبد بعض أنواع النمل نمل آخر قد يستعبد مثلا نمل العسل أفراد من نفس النوع و يأخذها للقيام بمهام وأيضا تقوم ملكات نمل الأمازون بغزو مستعمرات نمل فورمايكا فتبحث عن الملكة و تقتلها و تستعبد عاملات الفورمايكا وتساعدها العاملات  المستعبدات على تربية حضنتها وعندما تكبر ذريتها يكون هدفها الوحيد هو غزو مستعمرات فورمايكا أخرى مما يضمن توفر مور دائم من العاملات المستعبدات.
  • قام النمل بالزراعة قبل البشر بكثير حيث بدء النمل بالزراعة قبل 70 مليون عام فهو بدء قبل أن يفكر البشر بزراعة محاصيلهم ومن الملفت للنظر ان التقنيات البستانية التي يستخدمها النمل متطورة وذلك لتعزيز منتوج محاصيلهم فهو يستخدم الروث في تسميد النباتات و يفرز مواد كيميائية تحمل خصائص مضادات حيوية لمنع العفن من النمو.
  • للنمل كشافة تقوم بتحديد طرق معطرة لتوجيه الآخرين نحو الغذاء يغادر النمل الكشاف العش أولا للبحث عن الغذاء وعندما يجد الغذاء يستهلك جزءاً منه وتعود إلى العش بطريق مستقيم وأثناء العودة يترك النمل الكشاف خطاً من الفرمونات وهي روائح خاصة تهدي العاملات في العش إلى الغذاء وتستمر العاملات في المشي على الطريق ذهابا و إيابا حتى إنهاء المهمة.
  • النمل عاش مع الديناصورات عثر على أقدم نمل متحجر يدعى سيفير كوميارما يقدر عمر تلك المستحاسة ب 92 مليون سنة كما عثر على مستحاسة شبيهة لها ذات قرابة وثيقة بالنمل المعاصر.
  • تشكل النمل مستعمرات عملاقة تصل إلى آلاف الكيلو مترات حيث تمتلك كل مستعمرة بروفيل كيميائي مميز يمكن أفرادها من التعرف على بعضهم البعض وتنبه المستعمرة من الغرباء واكتشف العلماء مؤخرا أن هناك مستعمرات عملاقة في أوروبا و أميريكا الشمالية و اليابان تشترك بنفس البروفيل  الكيميائي مما يعني أنها مستعمرة نمل عالمية عملاقة.