تكون المظاهر الطبيعية على سطح الكرة الأرضية ( العوامل الداخلية ). - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-08-27

تكون المظاهر الطبيعية على سطح الكرة الأرضية ( العوامل الداخلية ).


وهي مجموعة من الحركات في القشرة الأرضية تسببها الحرارة الباطنية المرتفعة و تقسم إلى قسمين:

 حركات بطيئة:

وهي حركات تحتاج إلى ملايين السنين لحدوثها ومنها: الإنكسارات وتحدث في الصخور الصلبة فينتج عنها أشكال متعددة كالنجود و الأغوار وقد تكون أحادية كغور الأردن أو النجود كشبه جزيرة سيناء و قد تكون مركبة أي عدة نجود متلاحقة مع بعضها البعض.

الإنكسارات

و أيضا هناك الإلتوائات: وتحدث في الصخور الرسوبية نتيجة الضغوط الجانبية  و ينتج عنها أشكال متعددة من الطيات ومنها القائمة والمائلة و المستلقية...
الإلتوائات

حركات سريعة:


وهي حركات تحدث في وقت قصير يمكن للإنسان مشاهدتها و منها:

الزلازل:

وهي عبارة عن هزات سريعة تحدث في مناطق الضعف من القشرة الأرضية وتنتشر على شكل موجات وتقاس بمقياس ريختر و ينتج عنها كوارث تهدد المباني و الممتلكات العامة و الخسائر في الأرواح و ذلك حسب شدتها.

البراكين:

وهي عبارة عن حمم منصهرة تخرج من نقاط ضعف عبر القشرة الأرضية.

البراكين

شكل البراكين:

للبركان شكل مخروطي وله فوهة في الأعلى و مدخنة تصله إلى الخزان التي تخرج المواد المنصهرة من خلاله.

المواد التي تخرج من البركان:

يخرج من البركان الرماد البركاني والحمم البركانية و أبخرة و مواد منصهرة تجري على جانبي البركان توجد البراكين إما بأشكال نشطة أو نصف نشطة او خامدة.

وللبراكين أخطار جثيمة  فالمواد السائلة التي تخرج منها و كذلك الحمم تحرق المزروعات التي تصادفها و تتوضع عليها و كذلك للرماد البركاني أثار سلبية و خاصة في الرؤية فقد يكون سببا لتأجيل رحلات لطيران لوجوده في الجو.

هذه كانت العوامل الداخلية التي تساهم هي و العوامل الخارجية في تشكيل المظاهر التضاريسية كالجبال و الهضاب و السهول و الوديان.