تعرف إلى أهم فوائد العسل واستخدماته - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-08-29

تعرف إلى أهم فوائد العسل واستخدماته


العسل غذاء و دواء و وقاية معروف منذ الأزل فهو غذاء هام جدا للإنسان وتم ذكره في القرآن الكريم هيا بنا لنتعرف على فوائد العسل.
فوائد العسل


ماهي فوائد العسل؟

يوفر العسل العديد من الفوائد للإنسان في مختلف مراحل حياته ومن تلك الفوائد:

  • التخفيف من مشاكل الهضم: يساعد العسل على التخفيف من مشاكل الهضم كالإسهال و في علاج البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة و التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي بشكل عام.
  • تهدئة البشرة: يدخل العسل في الكثير من المكونات الطبيعية للوجه و الشفاه كما أنه يساعد في التخلص من حب الشباب بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.
  • تنظيم الكوليسترول في الدم: يساعد العسل في خفض الكوليسترول السيئ و زيادة مستويات الكوليسترول الجيد مما يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل تصلب الشرايين و النوبات القلبية و السكتات الدماغية.
  • خفض ضغط الدم: بسبب إحتواء العسل على مضادات الأكسدة فإنه يساعد في خفض ضغط الدم حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن إستهلاك العسل ممكن أن يؤدي إلى إنخفاض بسيط في ضغط الدم.
  • علاج قرحة قدم السكري: يساهم العسل في تغذية الأنسجة المحيطة به عند و ضعه على الجنوب وكانت نتائج شفائه من هذا المرض بنسبة 97% و إن الإصابة بقرحة قدم السكري خطير جدا.
  • مصدر مهم لمضادات الأكسدة : إن العسل غني جدا بالمواد الفينولية التي تعد من مضادات الأكسدة و التي تحمي الجسم من خطر الجذور الحرة و بهذا نقي أنفسنا من أمراض مزمنة كأمراض السرطان.
  • خفض مستويات الدهون الثلاثية : لوحظ أن متناولي العسل قد انخفضت لديهم الدهون الثلاثية بنسبة من 11% إلى 19% من الأشخاص الذين يستهلكون السكريات أو الكربوهيدرات المكررة. 




أضرار العسل: 

بالرغم من الفوائد العديدة للعسل إلى ان الإفراط في استخدامه يسبب بعض الأعراض الجانبية كالإسهال و مشاكل في المعدة و الإنتفاخ ويحذر إستخدامه عند الأطفال الأقل من سنة فقد يتسبب لهم بالتسمم الممباري.

المرأة الحامل :إنه آمن لها إذا كان بكميات الموجودة في الغذاء الآمن و عليها تجنب تناوله في فترة الرضاعة وينصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح بتجنب تناول العسل.



القيمة الغذائية للعسل :

يعتبر العسل ذات قيمة غذائية عالية وذلك لغناه بالسعرات الحرارية و الكربوهيدرات و السكريات و معادن متنوعة مثل (الكاليسيوم - البوتاسيوم - الصوديوم - النحاس و الفوسفو ).