الأقاليم النباتية في العالم. - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-08-28

الأقاليم النباتية في العالم.


يتبع موضوعنا هذا إلى موضوع الأقاليم المناخية الذي قدمناه سابقاً لارتباطه الوثيق به فاليوم سنتناول موضوع الأقاليم النباتية في العالم .

الأقاليم النباتية في العالم


ما هي المناطق الإستوائية:

هي نباتات تنمو بمفردها دون تدخل الإنسان و تختلف من مكان إلى آخر حسب الحرارة و الضوء و الأمطار و لذلك تم تقسيم هذه النباتات إلى أقاليم تنتشر في العالم حسب الأقاليم المناخية.


إقليم المناطق الإستوائية:

تكون فيه غابات كثيفة جداً وتكون هذه الغابات طابقية تصل إلى أربع طوابق أحياناً وذلك لأنه في تلك المناطق الأمطار دائمة و الحرارة مرتفعة على مدار العام ومنها غابات الأمازون التي تعتبر رئة العالم ومن أنواع أشجارها:
أشجار البندق و المطاط.

إقليم المناطق المدارية:

وهي أقاليم تنتشر إلى الشمال و الجنوب من الإقليم الإستوائي و غاباته أقل إرتفاعاً وذلك لأن الأمطار تكون صيفية حيث الحرارة مرتفعة.
ومن أشجارها : جوز الهند و الصندل.
وتقل كثافة الأشجارو طولها كلما ابتعدنا عن خط الإستواء حتى يتحول الغطاء النباتي إلى نباتات السافانا.



إقليم المناطق المعتدلة:

وهي تقع غرب القارات في العروض الوسطى وتكون في حوض البحر المتوسط ومنطقة الكاب وجنوب غرب قارة إستراليا و ساحل شيلي.
تتميز أشجاره هذا الإقليم بأنها ذات أوراق عريضة مثل: أشجار الزان ز البلوط ز الفلين وينتشر أيضا هذا الإقليم مثال شرقي القارات كشرق الصين و شرق البرازيل و جنوب شرق إسترليا و جنوب شرق إفريقيا أهم أشجارها الصفصاف البلوط و البامبو.

إقليم النباتات المعتدلة الباردة:

و تقسم إلى قسمين:
غابات نفضية سميت بهذا الإسم لأنها تنفض أوراقها في فصل الشتاء و ذلك بسبب البرودة و تكون الصقيع تنتشر غرب و وسط أوروبا و جنوب غرب أميريكا الجنوبية.

الغابات المخروطية: وتوجد في كل من المناطق الباردة الأوروبية و جنوب الدائرة القطبية في روسيا أما في كندا جنوب إقليم مناخ التاندرا ومن أهم أشجارها الصنوبر و الشربين.

إقليم النباتات الصحراوية:

وهناك نوعان من الصحاري :
الصحاري الحارة : كالصحراء الكبرى لو صحراء شبه الجزيرة العربية و صحراء أريزونا تتميز نباتات هذا الإقليم بأنها شوكية تتحمل الجفاف ومن أهم أشجارها النخيل التي تتوافر بكثرة في الواحات.

الصحاري الباردة: والتي تتواجد في شمال كندا و آلاسكا في الولايات المتحدة وتكون نباتاتها قصيرة و متفرقة و أطلق على هذا الإقليم إسم التاندرا.

هذه الأقليم النباتية المتنوعة المنتشرة في أنحاء العالم المختلفة لها ميزات خاصة بها تميزها من منطقة إلى أخرى ويكون فيها حيوانات تتلائم مع هذه البيئة وقد تعرضت الأقاليم النباتية إلى إعتدائات الإنسان عليها بالقطع و الحرق و استبدالها بمزروعات أو مساكن أو طرق.