القمر الأزرق ظاهرة طبيعية نادرة الحدوث | تعرف عليها - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-08-30

القمر الأزرق ظاهرة طبيعية نادرة الحدوث | تعرف عليها

كلنا ينظر إلى القمر ويتأمله ويتغنى به و بجماله ولكن الآن أصبحنا نعرف تكوينه و أنه يعكس ضوء الشمس إلى كوكبنا و أن له منازل يظهر بها لكن هل رأيت مرة قمر أزرق الجواب في مقالنا التالي.

القمر الأزرق


ظاهرة القمر الأزرق:

يمكن تعريف هذه الظاهرة النادرة بأنها ظهور قمر إضافي كامل إلى  القمر الموجود خلال مدة زمنية معينة حيث يمكن تعريف القمر الأزرق بأنه البدر الثاني في الشهر الميلادي.

 ولحدوث هذه الظاهرة  يجب أن يظهر البدر الأول في بداية الشهر الميلادي ليظهر البدر الثاني في نهاية الشهر و تبلغ المدة الزمنية بين البدرين 29.5 يوم وتحدث بين عامين  أو ثلاثة أعوام أما قديما فكانوا يعرفون  هذه الظاهرة بالبدر الثالث ففي الموسم الواحد يمتلك أربعة بدور حيث يضم الموسم الواحد عادة ثلاث بدور وهذا البدر الإضافي يعرف باسم القمر الأزرق الموسمي.


هل القمر الأزرق لونه أزرق بالفعل؟

إن القمر الأزرق يظهر عادة بلون رمادي باهت أو أبيض و قد لا نستطيع تمييزه عن قمرنا دائما فظهور بدرين في الشهر الميلادي لا يغيو من الخصائص الفيزيائية للقمر فلذلك القمر الأزرق ليس شرط أن يكون لونه أزرق و إنما هو مصطلح يستخدم عادة في وصف تلك الظاهرة الغريبة و النادرة و يمكن أن يكون أحمر اللون أو يكون مصفرا أو مائل إلى اللون الأزرق ويكون الدخان و الرماد الناتج من ثوران البراكين وحرائق الغابات الكبيرة إلى تكوين سحب من جسيمات ومع وجود كميات قليلة من أجسام أخرى و بأحجام مختلفة فإنها تبعثر الضوء الأزرق مما يجعل القمر يبدو بهذا اللون وقد تم مشاهدة  القمر باللون الأزرق فعليا في إندنوسيا عام 1883 ميلادي عندما انفجر بركان فيها يسمى كاراكاتو.


متى تحدث هذه الظاهرة؟

حدثت ظاهرة القمر الأزرق مرتين في السنة الميلادية ذاتها وذلك في عام1999 ميلادي حيث ظهر القمر مرتين في شهر كانون الثاني ولم يظهر في شهر شباط و ظهر أيضا في شهر آذار ويتوقع أن تتكرر هذه الظاهرة في عام 2037.

حدثت ظاهرة القمر الأزرق الموسمي في 21 من تشرين الأول عام 2010 ميلادي و أيضا في 21 آب من عام 2013 ميلادي وكذلك في تاريخ 21 من أيار 2016 ميلادي.