الشفق القطبي - من عجائب الطبيعة الملونة - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-08-29

الشفق القطبي - من عجائب الطبيعة الملونة


الشفق القطبي ظاهرة رائعة و مميزة لأنها مزيج من الألوان لا يمكن رؤيته إلا في قطبي الكرة الارضية الشمالي و الجنوبي هيا بنا نتعرف على ظاهرة الشفق القطبي.

الشفق القطبي



الشفق القطبي 

هو ظاهرة يرى فيها خليط من الألوان ممزوجة لتشكل مشهداً خلاباً ولا يمكن رؤية ذلك إلا في قطبي الكرة الأرضية ويطلق عليها عدة مسميات منها : 
الأضواء القطبية أو الفجر القطبي ولظاهرة الشفق القطبي أشكال متعددة تكون على النحو التالي:
  • الشفق المنتشر: و يتكون الشفق المنتشر بوجود بقع كثيرة تكون درجة سطوعا عادية.
  • الشفق القطبي القوسي : وهي تشبه الستائر وسريعة التشتت و التغير تمنح السماء ألواناً خلابة حيث تكون مشرقة و مضيئة بحيث يكفي نورها للقراءة.
  • شفق النشر : ويعد أكثر الأنواع توهجاً يتيح إمكانية مشاهدة النجوم كاملة وذلك في ذروة الشفق.



ماهو سبب حدوث ظاهرة الشفق القطبي؟

لعل السبب الرئيسي لحدوث ظاهرة الشفق القطبي هي الشمس.

لأن الشمس ترسل مجالات مغناطيسية تكونت نتيجة حدوث إنفجارات على  سطح الكوكب هذه الإنفجارات تبعث مجالات مغناطيسية شمسية محملة بالطاقات الهائلة خالية الشحنة إلى الأرض

وتسمى الرياح الشمسية وهي ضارة جداً وعندما تلامس الرياح الأرض يتولى المجال المغناطيسي الأرضي لمسؤولية حجب هذه الرياح بواسطة الأيونات و بفعل تمركز طاقة مغناطيسية هائلة في أقطاب الكرة تنجذب إليها الأيونات التي تبدأ بالولوج إلى الأرض على شكل حلقات لأنها محصورة داخل هذه المنطقة وعندما تصطدم أيونات الشمس المغناطيسية مع طبقة الغلاف الجوي تبدأ ظاهرة الشفق القطبي بالحدوث على شكل دوائر في قطبي الكرة الأرضية.


ماهي ألوان الشفق القطبي؟

إن أهم ألوان الشفق القطبي هي :

  • اللون الأحمر: ويكون هذا اللون في الإرتفاع الأعلى من الظاهرة يمتاز بانخفاض عدد الذرات و لا يسبب تحسس في العيون يظهر على شكل ستائر منسدلة ويبعث مادة الأكسجين الذري وله طول موجي بحيث يكون مرئياً.
  • اللون الأخضر: هو أقل إرتفاعاً من اللون الأحمر ويعتبر فيه الأكسجين الذري عالي التركيز ويسبب الحساسية في العيون و هو الأكثر بروزاً و انتشاراً في الشفق القطبي.
  • اللون الأصفر : ويكون ممزوجا مف الألوان الأخرى ( أحمر _ أخضر_أزرق ).
  • اللون الأزرق : يعتبر أكثر الألوان إستخداماً لمادة النتروجين الجزئي المتأينة لتوليد انبعاثات الضوء ويكون أكثر إشعاعاً من غيره.
تحدثنا في مقالنا هذا عن ظاهرة الشفق القطبي وكيفية حدوث هذه الظاهرة و ألوانها.