تعرف على مدينة بكين عاصمة جمهورية الصين الشعبية - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-08-05

تعرف على مدينة بكين عاصمة جمهورية الصين الشعبية


تعد بكين ثاني أكبر مدن الصين بعد شنغهاي، و تأتي أهميتها من كونها عاصمة لجمهورية الصين الشعبية وهي من أكثر مدنها إكتظاظاً بالسكان في الصين بعد شنغهاي وتعد بكين من المدن الأولى في العالم من ناحية السياسة و الثقافة و المواصلات و التعليم...

مدينة بكين عاصمة الصين


موقع بكين

تقع مدينة بكين في الطرف الشمالي من سهل شمال الصين ، تمتد الجبال في غربها و شمالها وشرقها أما في جنوبها الشرقي فتنبسط السهول.



مناخ مدينة بكين 

يسود مدينة بكين المناخ القاري للمنطقة المعتدلة و تتباين الفصول الأربعة فيها بشكل واضح، الربيع قصير و الصيف رطب و ماطر و الشتاء طويل و قارس البرودة أما الخريف فهو أفضل فصولها مناخاً.



التكنولوجيا في بكين

تعتبر بكين مركزاً للتكنولوجيا و العلوم في الصين، ففيها أغلب الأجهزة العلمية في البلاد.
و فيها أكثر من مئتي جامعة و معهد للبحوث العلمية بمختلف الأنواع وإن الحكومة منذ عام 1999 ميلادي شرعت في التخطيط لبناء حديقة تشو نغقو انتسون للعلوم والتكنولوجيا لتكون حديقة علمية من الدرجة الأولى.
تتواجد بالمنطقة حوالي 2000 شركة أجنبية تستحوذ بكين وحدها على نصف عدد أجهزة البحوث التطوير التي تشغلها الشركات الأجنبية.


تاريخ بكين 

يعود تاريخها إلى فترة سلالة تشو الغربية وكانت تعرف باسم جي. وفي عصر الممالك المتحاربة أصبحت عامة لأقواها (يان) وبقيت مدينةً هامةً ومركزاً تجارياً في شمال الصين لأكثر من ألف سنةٍ وفي القرن العاشر الميلادي أصبحت عاصمة ثانيةً لسلالة (لياو) وأصبحت تعرف باسم يانجينغ وبعدها استعادت دورها السياسي الريادي عندما اتخذتها الأسر المتعاقبة على حكم البلاد منها:
يوان،جين،مينغ وتشينغ
وقد خلفت هذه الفترة العديد من الشواهد مثال:القصر الإمبراطوري والقصر الصيفي والمعبد السماوي و القبور الثلاثة عشر لأسرة مينيك وبعد قيام االثورة الشعبية عام 1949 ميلادي تم اتخاذ بكين عاصمةً رسميةً لجمهورية الصين الشعبية والسكان في بكين ينتمون إلى الجنسية الصينية المسماة هان، وهي أكبر مجموعة  عرقية في البلاد توجد فيها أقليات قليلة من المانشو والمغول لكنهم اكتسبوا عاداتهم وتقاليدهم من مجموعة الهان ومعظمهم يتحدثون الصينية الشمالية ةتسمى الماندرين، وهي اللغة الرسمية في الصين يوجد في بكين أكثر من 30 كلية وجامعةٍ وكليةٍ فنية.
تعتبر مكتبة بكين أكبر المكتبات في الصين و فيها أكثر من 25 مسرح وتعتبر بكين دائرة السوق المحلية وأكثرها تأثيراً في الإقتصاد تستثمر 158 شركة من بين أكبر 500 شركة العالم في الصين .
من بين المنظومات الصناعية المتكاملة التي أقيمت خلال عشرات السنين الماضية، يمتلك قطاع الإلكترونيات والماكينات والصناعة الكيماوية والطب والأدوية تفوقاً وطنياً.