من أول من قام بإختراع الساعة؟ - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-08-29

من أول من قام بإختراع الساعة؟


الوقت ثمين جدا في حياتنا منذ أقدم الشعوب و حتى عصرنا الحاضر لذلك بحثت الشعوب عن أشياء تنظم بها وقتها كالشمس و النجوم و حتى إختراع الساعة و أدق الأجهزة فمن إخترع الساعة؟
سؤال طرحناه و إليكم الإجابة.
إختراع الساعة



لعل إختراع الساعة يعتبر من أفضل و أهم الإختراعات التي قامت بها البشرية فالناس منذ أقدم العصور بحثوا عن تنظيم للوقت و اخترعوا أساليب كثيرة لتنظيم و قتهم فكانوا يقيسون الوقت إما عن طريق الشمس و ذلك من خلال الظلال التي تعكسها عن الأرض فكانوا يقومون بقياس هذا الظل بالقدم و استخدموا كذلك النجوم ولكن الأمر لم يكن متاحا في كل الأحيان وخاصة في الظروف الجوية السيئة مما يجعل تحديد الوقت غاية في الصعوبة لذلك كان لا بد من البحث عن أشياء بديلة تحدد لهم الوقت بدقة و تبعد عنهم الشكوك بذلك فمن هم أول من اخترع الساعة؟

من بعد الدراسات و البحوث يرجح أن يكون أول من استعمل الساعة هم المصريون فقاموا بتقسيم اليوم إلى جزئين كل جزء مقسم إلى إثنا عشر ساعة.

لم تبقى الساعة الشمسية هي الساعة الوحيدة التي إعتمدت عليها الشعوب بل إخترعوا ساعات أخرى كالساعة الرملية و الساعة الشمعية و قاموا أيضا بإنشاء ما يسمى المسلات الشمسية و يعتقد أنه يعود تاريخ تشييدها إلى 3500 قبل الميلاد.

لم تقف الساعات عند هذا الحد بل تطورت فقاموا باختراع الساعة البخورية و كذلك الساعة الميكانيكية و آخرها الساعة الذرية و تعتبر هذه الساعة من أفضل أنواع الساعات لان قيمة الخطأ فيها مقارنة بالساعات التي ورد ذكرها لايتجاوز بضع ثوان في كل ألف سنة لذلك فإنها من أكثر الساعات استخداما.

و نجد في أيامنا هذه تعدداً و تنوعاً لأشكال و أحجام و نوعيات الساعات.

من الذي قام بتقسيم الساعة إلى دقائق و ثوان؟

أكدت الدراسات أن من قان بتقسيم الساعة إلى 60 دقيقة والدقيقة إلى 60  ثانية هم البابليون وذلك لأنه كان عندهم أعلى رقم هو الستين فيعتبرون أن تمام الساعة عندما تصل إلى 60 دقيقة و تمام الدقيقة عندما تصل إلى 60 ثانية.

و الغريب ان الشعوب القديمة كانت تهتم كثيرا بالوقت رغم قلة الأجهزة التي تحدد لها الوقت أما الآن و برغم توفر كل الأجهزة التي تحدد لنا الوقت بدقة متناهية لا نهتم بالوقت أبداً.