فوائد السمن العربي ( الزبدة ). - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-08-25

فوائد السمن العربي ( الزبدة ).


يعتبر الطعام الصحي من أهم العوامل التي تحافظ على الجسم صحيحا معافى لذلك يجب أن نكون حريصين في انتقاء و معرفة أنواع الأطعمة التي سنتناولها وماهي فوائدها و أضرارها و مصادرها و سنتكلم اليوم عن مصدر غذائي هام للدهون وهو الزبد البلدية.

الزبدة العربية


ما هي الزبدة؟

الزبدة هي مادة دهنية يمكن الحصول عليها من ألبان الأغنام و البقر و الماعز وتكون قيمة الزبدة التي يمكن الحصول عليها كبيرة في لبن الأغنام الرائب يليه لبن الأبقار و أقلها لبن الماعز.


كيفية إستخلاص الزبدة من اللبن الرائب:

يجمع اللبن الرائب ويوضع إما في جرة فخارية أو في وعاء بلاستيكي أو في غسالة يدوية صغيرة فإن كنت ستضعه في جرة فخارية فعليك إغلاقها بعد وضع اللبن بشكل محكم وتحركها بشكلٍ مستمر لمدة ساعة أو ساعة ونصف بعدها تقوم بفتح تلك الجرة وسكب محتواها في إناء واسع سيظهر على سطح ذلك الإناء مادة دهنية متجمعة بشكل جزئي قم بجمعها ووضعها في وعاء خاص ثم إغسلها بالماء البارد وتكون قد حصلت بذلك على مادة الزبدة البلدية.

وبنفس الطريقة يمكنك الحصول على تلك المادة في الوعاء البلاستيكي أو الغسالة اليدوية الصغيرة و حتي في الخلاط لكن أفضلها هي الجرة الفخارية وهي طريقة تراثية لإستحراج مادة الزبدة.

فوائد الزبدة:

للزبدة البلدية فوائد عديدة ونذكر منها:
  • الزبدة تعتبر من الأغذية الغنية بالفيتامينات ( A -B ) ومعادن مثل الكاليسيوم و المنغنيزيوم و الفوسفور وتكون هذه المعادن مفيدة في بناء العظام و الحماية من هشاشتها.
  • تقوي الزبدة الجلد و تجعل ملمسه طرياً ناعماً.
  • تساعد على تحسين الحالة المزاجية.
  • الزبدة تتحول بشكل سريع  إلى طاقة:
  • تحمي الأعصاب من آثار الأطعمة و المشروبات التي تحتوي على حموضة مثل: الليمون.
  • تساعد على تقوية النشاط الجنسي.
هذه فوائد الزبدة وهناك العديد من الفوائد التي لم نذكرها و ليس لها أية أضرار.
 لقد أوجزنا لكم في مقالتنا هذه عن مورد للدهون أصبح بعيدا عن أطفالنا على الرغم من أهميته في بناء أجسامهم لذلك نرجو أن نكون قد قدمنا الفائدة من خلال مقالنا هذا.