ما هي قدور الجبابرة؟ وكيفية نشأتها؟ - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-08-23

ما هي قدور الجبابرة؟ وكيفية نشأتها؟


أتينا اليوم بموضوع شيق وغريب ربما لم يخطر ببالك عزيزي القارئ ولم تشاهده على أرض الواقع لذلك أحببنا أن نمر عليه ونضعه بين يديك.
قدور الجبابرة



هل زرت نهرا يوما ما؟ وهل رأيت النهر أثناء جريانه وكيف تكون حركة المياه فيه ؟

عندما تشاهد عزيزي القارئ مياه نهر جار سترى حتما شلالات على مختلف أشكالها صغيرة وكبيرة وسوف ترى عمليات الحت على جانبي النهروالنقل من خلال حركة المياه الجارية المحملة وبكل شي فقد ترى أغصان الأشجار وترى الحجارة الكبيرة والصغيرة وترى الرمال وغيرها كثير وان دققت النظر على جانبي النهر وخاصة في مجراه الادنى فانك سترى حتما عمليات الترسيب المتدرجة من الأكبر فالأصغر الأصغر ثم الناعم وشديد النعومة .


ولكن كل هذا الذي يحدث في الوادي النهري شيء وعمل قدور الجبابرة شيء آخر إن استطعت عزيزي القارىء أن تقف في المجرى الأوسط للنهر تأمل حركة المياه  في قدور دائرية محملة بالأسلحة النهرية كالحصى والحجارة الصغيرة والرمال وكيف تضرب الأرض بعمق بطريقة غريبة ويمكن أن تشاهد أكثر من قدر ،وتكبر هذه القدور وتتصل مع بعضها البعض مشكلة خوانق نهرية كخانق نهر بردى عند الربوة وخانق نهر العاصي  .


وإن أعمال قدور الجبابرة غاية بالأهمية بالنسبة للنهر  لأنها تقوم بعمليات الحت الرأسي كالشلالات وتقوم بزيادة عمق النهر بشكل كبير وسريع .

لذلك فإن ظاهرة قدور الجبابرة ظاهرة غاية في الروعة والجمال ومشاهدتها على أرض الواقع ستكون أكثر متعة وإثارة لذلك ننصحك بزيارتها .

هذا ماكان بإمكاننا تقديمه عن قدور الجبابرة تلك الظاهرة النهرية الرائعة نتمنى أن نكون قد أمتعناكم بها وقدمنا لكم الفائدة من تلك المعلومة.