وراء أشكال السحب الغريبة أسباب وحقائق | تعرف عليها - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-08-27

وراء أشكال السحب الغريبة أسباب وحقائق | تعرف عليها


كم تأملت السحب في السماء وأنت صغير؟ و لكن هل تأملتها و أنت كبير فإن لم تفعل  فهناك العديد من العلماء تأملوا تلك السحب وقدموا لنا أشكالا مميزة لتلك السحب هيا بنا لنتعرف على تلك الأشكال الرائعة.

سحب مميزة و غريبة الشكل.


السماء التي فوق رؤوسنا المليئة بالسحب التي طالما أطلقنا على أشكال نراها أسماء لأشياء نعرفها بحياتنا كأشكال حيوانات او أشكال سيارات و طائرات أو أشكال امواج بحر و غيرها كثير أما الأن فقد قام العلماء برصد أنواع من السحب المميزة سنعرض عليكم بعضاً منها.

سحابة الستراتوسفير القطبية ( الصدفية ):

تتكون  في القطب خلال فصل الشتاء على إرتفاع يتراوح بين ( 15-25 ) ألف متر و الجدير بالذكر أن هذه السحابات تشترك في تكوين ثقب الأوزون لأنها تسبب تفاعلات كيميائية تنتج من خلاله كلور فعال يحفز في تخريب طبقة الأوزون وتزيل حوامض النيتريك الغازية و تتشكل هذه الغيوم قبل الفجر أو بعد المغيب في درجات حرارة منحفضة جداً.


سحب عدسية الشكل:

هذه السحب تشبه قبعة كبيرة و تسمى " lenticular clouds " وهي غيوم ذات شكل عدسي أو لوزي متطاول جدأ وتتكون هذه الغيوم عندما يتدفق الهواء الرطب فوق الجبال المرتفعة و يتكاثف تلك الصورة تم التقاطها فوق جبل فوجي باليابان.

سحابة القزع:

توجد هذه السحابة على ارتفاع ستة كيلو متر و لونها يميل للبياض وهي لا تغطي كامل السماء و تتركب من بلورات ثلجية دقيقة الحجم لا تؤدي إلى أي هطول و هي تتكون في أعلى و أبرد منطقة من التروبوسفير وهي دائما عند ظهورها تعد بشرى لحدوث تغيرات في الجو.

سحابة مجد الصباح:

شوهدت تلك السحابة في الولايات المتحدة و شرق روسيا وشمال أستراليا وهي سحابة نادرة جداً تشاهدها في طبقة الغلاف الجوي السفلي قبل حدوث عاصفة يمكن أن يمتد طولها لأكثر من 1000 كيلو متر وعلى الرغم من أن هذه السحب تجري دراستها لأكثر من 70 عاما و لكنها بقيت غامضة.

سحابة الوجه:

وجدت بكندا تشبه وجه إنسان و قام اليوتيوبر " Denisfarmer " بأخذ فيديو لها في وجود عاصفة كانت تعبر السماء.

هذه كانت بعض أغرب السحب التي وجدت في السماء وهناك أشكال أخرى كسحابة موجة كليفن و سحابة الماماتوس ( الصدرية ) أو سحابة السندان.