أقدم عشر مدن في العالم. - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-09-14

أقدم عشر مدن في العالم.


صدقت اليونسكو على صحيفة التلغرام لتصنيف أقدم عشر مدن على سطح الكرة الأرضية ثمانية منها في المنطقة العربية التي تشهد على تاريخ هذه المنطقة رغم تعرضها للعديد من الحملات العسكرية والغزوات ولقد قاومت تلك المدن الغزوات والإحتلال وأثبتت للعالم أصالتها وهويتها .
هيا لنتعرف على تلك المدن العشرة من اقدمها وحتى أحدثها .
أقدم المدن


1-المدينة الأولى على سطح الكرة الأرضية:(أريحا)
وهي مدينة فلسطينية تقع بالقرب من نهر الأردن وحسب اليونسكو صنفت أريحا على أنها أقدم مدينة عرفها التاريخ وذلك في القرن العاشر قبل الميلاد وقد وجد في أريحا عدد كبير من الأثار التي تعود للعصر الحجري وعثر فيها على مقام سيدنا موسى عليه السلام وجبل الأربعين ،وسكانها يعرفون باسم الكنعانيون وهم السكان الأصليين لفلسطين.

2-المدينة الثانية على سطح الكرة الأرضية (جبيل)
وهي تعتبر مدينة لبنانية وسكانها من الفينقيين الذين عمروها منذ 5000 قبل الميلاد ثم سكن فيها العديد من شعوب الحضارات القديمة مثل الإغريق والآشوريين والبابليين والرومان الذين أقامو فيها أكبر مسرح روماني .

3-المدينة الثالثة على سطح الكرة الأرضية (حلب)
وهي مدينة سورية تزامنت نشأتها مع نشأت دمشق العاصمة السورية وذلك عام 4300 قبل الميلاد في العصر البرونزي وقد كانت عاصمة للمملكة الأرمينية والحثية ومن الحضارات التي عاشت فوق أراضيها الحضارة الآرامية والحضارة الهيلينية والحضارة الرومانية والحضارة الفارسية وجزء من الدولة الأموية والدولة العباسية.

4-المدينة الرابعة على سطح الكرة الأرضية(دمشق)
وهي عاصمة سورية وكما قلنا أنها تزامنت مع مدينة حلب أي في عام 4300 قبل الميلاد وأيضا تعاقبت عليها العديد من الحضارات وكانت الموطن الأصلي للحضارة الآراميية والرومانية والأنباط وتعاقبت عليها الدولة الأموية وكانت عاصمة لها وبعد ذلك الدولة العباسية والتي كانت دمشق جزء منها.

5-المدينة الخامسة على سطح الكرة الأرضية (شوشان).
وهي مدينة إيرانية نشأت في عام 4200 قبل الميلاد وهي عاصمة الدولة العيلامية ويوجد فيها مسرحية أهل فارس وهي مسرحية للكاتب الروماني إسخيلوس وتعتبر أقدم مسرحية بالتاريخ.

6-المدينة السادسةعلى سطح الكرة الأرضية (الفيوم)
وهي مدينة مصرية نشأت في عام 4000 قبل الميلاد وهي جزء من المدينة الفرعونية (كروكوديلوبوليس) وفيها الكثير من الأثار الفرعونية مثل هرم هوارة وهرم اللهون وأثار يونانية وآثار رومانية وآثار قبطية وآثار إسلامية وفيها حفريات لحيوانات منقرضة كالديناصورات ويعتبر
أكبر متحف للحفريات.

7-المدينة السابعة على سطح الكرة الأرضية(صيدا)
وهي مدينة لبنانية ساحلية مرت عليها العديد من الحضارات ولكن الفينيقيون هم من شيد هذه المدينةوذلك عام 4000 قبل الميلاد واشتهر أهلها بصناعة الزجاج واستخدموا صدف الموركس ومن الحضارات الأخرى التي مرت على هذه المدينة البابليين والآشوريين والرومان واليونان .

8-المدينة الثامنة على سطح الكرة الأرضية(بلوفديف)
وهي ثاني المدن البلغارية من حيث مساحتها كذلك نشأت في عام 4000 قبل الميلاد وكانت تدعى مدينة فيلبة الذي أطلقه عليها الإمبراطور الروماني فيليبوس وهو والد الإسكند المقدوني وذلك في عام 342قبل الميلاد.
9-المدينة التاسعة على سطح الكرة الأرضية (غازي عنتاب) وهي مدينة تركية نشأت في عام 3650 قبل الميلاد وهي قريبة من الحدود السورية في جنوب البلاد وعثر فيها على آثار من الحضارة الهيلنستية وقلعة رافندا البيزنطية وكذلك آثار رومانية.

10-المدينة العاشرة على سطح الكرة الأرضية(بيروت)
وهي مدينة لبنانية وعاصمة لها وقد نشأت بيروت في عام 3000 قبل الميلاد وتعاقبت عليها العديد من الحضارات مثل الحضارة الفينيقية والحضارة الرومانية عثر فيهاعلى أثار لهذه الحضارات.