الفرعون رمسيس الثاني. - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-09-14

الفرعون رمسيس الثاني.


رمسيس الثاني ويسمى أيضًا باسم رمسيس الأكبر، كان الفرعون الثالث من حكام الأسرة التاسعة عشر. ويعتبر على أنه الفرعون الأكثر شهرة والأقوى طوال عهد الإمبراطورية المصرية. سماه خلفائه والحكام اللاحقين له بالجد الأعظم. قاد رمسيس الثاني عدة حملات عسكرية إلى بلاد الشام وأعاد السيطرة المصرية على كنعان تنصيبه ملكا.

الفرعون رمسيس الثاني.


في عام 1290 ق.م استلم رمسيس الثاني الحكم منفرداً، وقد قال البعض أن اليوم 27 من الشهر الثالث المسمى (شمو) هو التاريخ المعتبر للتتويج الرسمي عندهم . وتم التتويج في عاصمة مصر السياسية والإدارية والتي تقع عند التقاء الجزر السفلي والعلوي من مصر، وتسلم من الآلهة العصا المعقوفة والسوط وهما  يعتبران رموزا للحكم ووُضِعَ التَّاجُ عِلَى رَأسِهِ ( شكل 127) والكوبرا الملكية على جبهته التي تحميه وتدمر أعداءه كما يعتقدون  وبذلك أضحى رمسيس الثاني هو(حورس) الجديد ومجسد للإله حاكم البلاد. وفي المقابل يتلقى الحياة الأبدية والسلطان الدائم وبعد ذلك أعلنت أسماء الفرعون رمسيس الثاني الشرفية كما يقولون  في كل أنحاء البلاد.
 حورس الثور القوي. محبوب (ماعت)
- سليل الآلهة. حامي مصر. قاهر البلاد الأجنبية.
- حورس الذهبي. ذو السنوات العديدة. عظيم الانتصارات.
- ملك مصر العليا والسفلى. القوي في الحق (أوسر. ماعت. رع)
- ابن (رع) رمسيس. محبوب (آمون)



يرجع نسب الفرعون رمسيس الثاني إلى أبيه الفرعون سيتي الأول وأمه الملكة تويا، وتمّ إطلاق لقب الحاكم الشريك لولده على رمسيس الثاني، فقام بمشاركة والده في العديد من الحملات والحروب التي شنها على بلاد الشام ونوبة وليبيا، وكان عمره لا يتجاوز الرابعة عشر، وتمّ تعيين رمسيس الثاني  كمسئول عن المشاريع الخاصة بعملية الترميم الموسعة، بالإضافة إلى التشييد الذي كان  لقصر جديد في أوريوس، وبعد أن لقي والده حتفه في العام 1290 قبل الميلاد، واستلم الحكم من بعده، وحكم البلاد لمدّة من الزمن طويلة، وقد تزوج الكثير من النساء، منهن أميرات من العائلة المالكة وأشهرهن الأميرة نفرتاري، وقد أنجب العديد من الأبناء، ومنح العديد من المناصب المهمة في الدولة لأبنائه، ومات الكثير من أبنائه وهو على قيد الحياة، وقام بتعيين ابنه الثالث عشر كولي للعهد من بعده.

من إنجازات الفرعون رمسيس الثاني :

 قام رمسيس الثاني  في المرحلة الأولى من حكمه بالعديد من الإنجازات ، كبناء المعابد والمدن والعديد من المعالم الأثرية المهمة، بالإضافة إلى أنه قام بتأسيس مدينة في دلتا النيل وسماها مدينة رمسيس، وجعلها عاصمة لدولته وقاعدة رئيسية خاصة بالمعارك التي سيقوم يشنّها على بلاد الشام (سوريا), و قد تمّ تشييد هذه المدينة على أنقاض و مخلفات مدينة أواريس العاصمة الرسمية للهُكْسُوس.

حملاته ومعاركه:

المعركة ضد شردان قراصنة البحر
الحملة السورية الأولى
قاد رمسيس الثاني عدة حملات شمالاً إلى بلاد الشام.
الحملة السورية الثانية والتي حدثت خلالها معركة (قادش)


معركة قادش:

دارت  هذه المعركة  بين جيش الفرعون رمسيس الثاني حاكم مصر والحيثيين بقيادة الملك مواتللي الثاني بمدينة تقع علي الضفة الغربية لنهر العاصي جنوب بحيرة حمص بعدة كيلومترات في سورية واسمها مدينة (قادش), وهذه المعركة حدثت في العام الخامس من حكم الفرعون رمسيس الثاني (العام الخامس فصل شمو, اليوم التاسع) أي حوالي العام 1274 ق.م. تقريبا, وتعتبر هذه المعركة هي أشهر المعارك التي خاضها الملك رمسيس الثاني في حربه مع الحيثيين والتي انتهت بعقد معاهدة الصلح بين الطرفين.
وقد كانت هنالك حملات أخرى على سوريا.

الحملات على بلاد النوبة:

وقد قام أيضا رمسيس الثاني بحملات من جنوب الشلال الأول إلى النوبة. عندما كان عمره 22، وقد رافقه في هذه الحملات واحد من أبناءه الإثنين.
قاد رمسيس أيضاً العديد من الحملات الأخرى على  جنوب الشلال الأول إلى بلاد النوبة.
وعلى مر السنين التالية لم يتمكن أي من الطرفين هزيمة الطرف الآخر. وبالتالي ففي العام الحادي والعشرين من حكمه (1258 ق.م.)، أبرم رمسيس الثاني مع حاتوسيلي الثالث معاهدة سلام، وهي تعتبر أقدم معاهدة سلام في التاريخ.

الحملات في ليبيا:

لقد تم إيجاد أدلة على نشاط المصريين على امتداد 300 كم بطول ساحل البحر الأبيض المتوسط في عهد الفرعون  رمسيس الثاني، على الأقل حتى  زاوية أم الرخام. وعلى الرغم من عدم وضوح الأحداث الدقيقة المحيطة ببناء تلك الحصون والقلاع الساحلية، فلابد أنه كانت توجد هنالك درجة من السيطرة السياسية والعسكرية على المنطقة ليسمح ببنائها.


وفاته:

توفي الفرعون رمسيس الثاني عام 1213 ق.م، دفن رمسيس الثاني فر وادي الملوك, إلا أن مومياءه تم نقلها  إلى خزانة المومياوات في الدير البحري، وحيث اكتُشفت عام 1881 وتم نقلها بعد خمس سنوات إلى المتحف المصري بالقاهرة, رمسيس كان يبلغ طول قامته 170 سم، مما جعله بمقاييس زمنه طويل القامة.