الجوز منجم الأوميجا 3 وفوائده للجسم - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-09-20

الجوز منجم الأوميجا 3 وفوائده للجسم


الجوز :ويسمى أيضاً عين الجمل وهو من المكسرات التي لها شعبية كبيرة حيث لا يمكن الإستغناء عنه في المنازل وذلك لأهميته الغذائية والصحية واستخداماته المتنوعة وخاصة في المكدوس والمعمول والقطايف وغيرها كثير لا مجال الآن لذكرها لأن موضوع مقالتنا هو عن فوائد الجوز الصحية وتعتبر هذة الثمرة منجم حقيقي للأوميجا3 بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.

الجوز


فوائد الجوز الصحية:

فوائد الجوز الصحية :يعتبر الجوز نوع من أنواع المكسرات الغني بالمعادن كفيتامين بـ 6 والكالسيوم والزنك والحديد وغني أيضاً بالبروتينات والأحماض الدهنية الضرورية لجسم الإنسان.فما هي أهم فوائد الجوز .

1-يساعد الجوز في تحسين وظائف الدماغ: فهو يزيد من القدرة على التركيز ويقوي الذاكرة ويقي الإنسان من مرض الزهايمار الذي يصاب به الكثير من كبار السن وبسبب غناه بمادة الأوميجا 3 و مضادة الأكسدة فهو كفيل في الحفاظ على صحة الدماغ من تعرضه للنسيان أو الزهايمر.

2-يعتبر الجوز مقوي لعضلة القلب: يساعد الجوز في الوقاية من النوبات القلبية وذلك لأنه يقلل نسب الكوليسترول الضار بالدم ويساهم في تحسين الدورة الدموية للجسم.

3-الجوز هام جداً للوقاية من الأمراض السرطانية:وذلك لأن الجوز غني بمضادات الأكسدة والتي تمنع الجذور الحرة من مهاجمة خلايا الجسم وإتلافها .



فوائد الجوز للحامل:

كما ذكرنا سابقاً بأن الجوز غني بالمعادن التي تحتاجها المرآة الحامل وأنه غني بمضادات الأكسدة التي تحميها من الإصابة بالإلتهابات وكذلك يساعد على ضبط سكر الدم عندها بالإضافة لوجود الأميجا 3 الذي يكون له دور فعال لدماغ الجنين ولكن يجب إدراج الجوز ضمن البرنامج الغذائي للحامل وبنسب محدودة.



فوائد الجوز للشعر:

بسبب غنى الجوز بالمعادن والأحماض الأمينية فإنه يمنح الشعر الطول واللمعان والرطوبة اللازمة ويمنعه من التساقط ويجعله ناعما كما أنه يخلص فروة الرأس من القشرةوذلك باستخدام زيت الجوز الذي يتم وضعه على الشعر لمدة ساعة تقريباً ثم يتم تنظيف الشعر بالشامبو وتكررهذه العملية مرتان بالإسبوع للحصول على النتائج المرجوة منه.



فوائد تناول الجوز على الريق:

فوائد تناول الجوز على الريق:
• التقليل من الكوليسترول السيء بالدم والحفاظ على الكوليسترول الجيد في الجسم .
• يحمي الجوز من خطر التعرض لسرطان البروستاتا.
• الوقاية من سرطان الثدي والذي أصبح منتشرأً بشكل كبير هذه الأيام وذلك لأن الجوز غني بالأحماض الأمينية والأوميجا 3.
• يضبط سكر الدم عند الأشخاص الطبيعين أي غير مرضى السكر .
• مد الجسم بالطاقة التي يحتاجها وذلك أيضا بسبب غناه بالمعادن والأحماض الأمينية.



الأثار الجانبية للجوز:

رغم الفوائد العديدة التي ذكرناها إلا أن الجوز قد يسبب الحساسية لبعض الأشخاص ويمكن أيضاً أن يقلل من امتصاص المعادن عند البعض الآخر ولكن كيف يتم ذلك إليك التوضيح.

يمكن أن يسبب الجوز الإصابة بالحساسية وذلك للأشخاص الذين يعانون من حساسية أصلاً فان تناولهم للجوز قد يسبب ما يسمى بصدمة الحساسية وقد تكون قاتلة إذا لم يتم علاج الحالة.

أما بالنسبة لامتصاص المعادن وذلك لأن الجوز غني بحمض الفيتيك وهو مركب نباتي يضعف من امتصاص الحديد والزنك ولذلك فان تناول وجبات من المواد الغنية بحمض الفيتيك والفقيرة بالحديد والزنك سيؤدي حتماً إلى فقر بتلك المعادن.