المتة منبه عصبي خطير. - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-09-28

المتة منبه عصبي خطير.


المتة: وهي عبارة عن شراب مصنوع من ورق البلوط الأخضر وهي شجرة دائمة الخضرة ومرتفعة (8-15)متر ويصنع هذا الشراب عن طريق الأوراق المجففة من هذه الشجرة وهو شراب غني بالكافيين وبالرغم من فوائدها العديدة فإن أضرارها تبرز عند الأشخاص المدمنين عليها.
المتة.


فوائد المتة: 

وهي كأي نبات طبيعي غنية  بالفوائد الصحية ومن أهم تلك الفوائد:

1- تعزز المتة الطاقة في الجسم وتزيد التركيز:وذلك لغناها بالكافيين مقارنة بالشاي  لذلك بعد تناولها تمنحنا الشعور بالنشاط نتيجة الطاقة التي تقدمها للجسم  ونتيجة لنسبة الكافيين المرتفعة في المتة فإنها تزيد نسبة التركيز.

2- تساهم المتة في تخفيف الوزن:وذلك لأن المتة تقلل الشهية وتزيد معدل الأيض العام للجسم مما يؤدي إلى خسارة الوزن وكذلك تقلل المتة من الخلايا الدهنية وكمية الدهون الموجودة  داخلها  في جسم الإنسان .

3- تزيد المتة من مناعة الجسم : ويتجلى دورها من خلال غناها على مضادات العدوى البكتيرية و الفطرية والطفيلية .

4- تقلل المتة من خطر الإصابة بأمراض القلب :وذلك لأن المتة غنية بمضادات الأكسدة مما يساهم في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وخاصة لوجود مادة البوليفينول التي لها تأثير مهم على القلب.

5- تعتبر المتة غنية جدا بمضادات الأكسدة: حيث تؤخر تلف الخلايا ومن أهم أنواع مضادات الأكسدة الموجودة في المتة (الزانثين-مشتقات الكافيول- السابونين-البوليفينول) .

6- تعتبر المتة مضادة للشيخوخة: من خصائص المتة احتوائها على مركبات تؤخر الشيخوخة وكذلك تمنع المتة من تسوس الأسنان.

7- تعتبر المتة  مفيدة جدا للشعر : فهي تقوي بويصلات الشعر وتمنع تساقطه وتعطي الشعر المصبوغ لمعان  جميل جدا.


8- تساعد المتة في علاج الأرق كما لها دور كبير في معالجة التعب والإرهاق وكذلك تعالج الصداع.


أضرار المتة:   

رغم الفوائد الجمة التي ذكرناها للمتة لكن الباحثين وجدو أن للمتة العديد من المخاطر وذلك لاحتوائها على هيدروكربونات عطرية متعددة الحلقات مسرطنة تجعل مدمنين المتة عرضة لسرطان المريء والمثانة وسرطان الحنجرة والكلى.