النشاطات البشرية. - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-09-17

النشاطات البشرية.


النشاطات البشرية: مر الانسان خلال مراحل حياته بعدة نشاطات بشرية الجمع والالتقاط و الزراعة والصناعة والتجارة.
ومرت تلك النشاطات بمراحل تطورية عديدة .وكن إن أردنا التحدث عن نشاطات الإنسان فلابد من التحدث عن وجود الإنسان الأول على الأرض .
النشاطات البشرية


يختلف العلماء في الوجود الأول للإنسان هل هو على القارة الآسيوية أو على القارة الإفريقية ولكن أين ما كان وجوده الأول إلا أنه انتشر على سطح هذه الأرض وعمرها ومارس عليها نشاطاته المختلفة.ومن تلك النشاطات :

1. الجمع والإلتقاط : تتميز هذه المرحلة بأن الإنسان اعتمد في غذائه على النباتات التي استحسنها من حوله وكانت الأسر صغيرة والجماعات مبعثرة والإنسان لايعيش أكثر من عشرين عاما وذلك لتعرضه للإفتراس ومتاعب الحياة .

ثم تطور الإنسان وأصبح يعيش في جماعات بسيطة وينتقل إلى مناطق التي توفر له الغذاء والحيوانات لأنه اصبح في هذه الفترة يختص باصطياد أنواع محددة من الحيوانات حيث تخصص الأسكيمو باصطياد عجل البحر بينما تخصص الهنود الحمر باصطياد حيوان الرنة وظهر تخصص في أعمال الذكور والإناث.

وصنع الإنسان أدوات تساعده على الصيد والدفاع عن النفس وبناء المسكن ولكن ظهور التقسيم في الاعمال أدى أيضا إلى تقسيم في المجتمع بين طبقات الرعاة والفلاحين وبين الإناث والذكور ولكن تميزت هذه الفترة بالتقارب والتشابك بين الجماعات أكثر من الفترة التي سبقتها وكثر عدد الجماعات .

2.الزراعة :وهو النشاط البشري الثاني في حياة الإنسان ولكن أول ظهور لما يعرف بالزراعة كانت الزراعة العشائرية حيث يقوم جماعات من البشر بزراعة مناطق محدودة من الأرض وحمايتها وطور الإنسان أدواته في هذه المرحلة حيث ظهر الفأس والنار وبعض المعادن واستغنى عن الغابات والمستنقعات بتلك الأراضي الزراعية.

ومن ثم اتسعت تلك الأراضي وأصبح يعرف التخزين لتلك المواد وأصبح هناك تبادل تجاري بتلك السلع البسيطة فأصبح الإنسان أكثر تفكيرا واستأنس الحيوان واستفاد من ألبانها وظهرت طبقات الفلاحين والتجار والكهنة وزاد متوسط أعمار الناس أكثرمن المرحلة التي سبقتها لأنه أصبح لديه ما يحميه من العواصف والأمطار وكوارث الطبيعة وأسلحة يستطيع بها الدفاع عن نفسه بطرق أكثر ذكاء وذلك لتطوره العقلي وفي نهاية هذه المرحلة ظهرت المدن والقوة العسكرية وبداية ظهور المدن .

وظهرت أولى تلك الحضارات قرب نهر النيل وبلاد الرافدين ومن ثم غرب اوروبا وانتشرت ثقافة تلك الحضارات الى باقي شعوب العالم .

وأصبحت الزراعة من أهم إقتصاد تلك الحضارات وتطورت الزراعة وأصبح هناك تخصصات فياها وأنواع لها تتوافق مع البيئات الطبيعية ومنها :

1. الزراعات الواسعة والتي تنتشر في المناطق قليلة السكان وذات الأمطار الكافية لزراعتها .

2. الزراعات الكثيفة والتي انتشرت في المناطق ذات الكثافة السكانية لتلبي احتياجات هولاء السكان وتكون هذه الزرعات مروية وتحتاج إلى أيدي عاملة بأعداد كبيرة .

3. زراعات حوض البحر المتوسط وتلك الزرعات تتلائم مع البيئة المتوسطية كالزراعات أشجار الزيتون والفواكه وغيرها من الزراعات.

4. زراعات لغايات تجارية وهي كالزراعات الواسعة وهدفها زراعة الحبوب لتغطية حاجات السوق.

5. زراعات لزيادة منتجات الألبان وهي زراعة متخصصة بزراعة النباتات العلفية للحيوانات لزيادة كمية إنتاج تلك الحيوانات.
الصناعة وهي النشاط البشري الثالث وقد قمنا بتقديمه بالتفصيل .