الثلاجة التي تحفظ الطعام من هو مخترعها؟؟ - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-09-24

الثلاجة التي تحفظ الطعام من هو مخترعها؟؟


تعتبر الثلاجة من أهم الإختراعات لأنها تقوم بحفظ الطعام لفترات طويلة دون تعرضه للفساد وكذلك تمنحنا الماء البارد في الصيف الحار تنعش به أنفسنا فيا ترى من هو الذي قدم للبشرية ذلك الإختراع؟؟

الثلاجة.



ما هي الثلاجة :

هي جهاز كهربائي يعمل بطريقة دورة التبريد التي تحفظ الأطعمة بداخلها لفترات طويلة دون تعرض تاك الأطعمة للتلف وذلك من خلال درجات الحرارة المنخفضة التي تجمد أسباب فساد وتحلل الأطعمة (الفطريات والبكتريا).



محاولات حفظ الطعام قبل اختراع الثلاجة:


تم حفظ الطعام بطرق متعددة منها .

• البيوت الثلجية:وهي بيوت خاصة من الثلج يتم حفظ الطعام والشراب فيها وكان يتم صناعة تلك البيوت بالقرب من الأماكن الباردة كالبحيرات الثلجية .

• لفائف التبريد:اخترعها العالم العربي ابن سينا وهي عبارة عن لفائف تعمل بواسطة تكثيف الأبخرة العطرية.

• التبريد الصناعي :وذاك عن طريق اختراع قام به العالم ويليام كولن في اسكتلندة عام 1748م.

• الثلاجة المصغرة :وهي آلة تعمل بضغط البخار وقام باختراعاها جيكوب بكنز عام1834م.



فمن هو مختر ع الثلاجة:

يعتبر العالم فرديناند كاريه وهو فرنسي الأصل هو من قام باختراع الثلاجة وذلك في عام 1859م حيث اخترع دورة التبريد في الثلاجة.

ولقد كان فرديناند مهندساً كهربائياً له عدة اختراعات أخرى .

أما الثلاجة فقد جعل لها آلية عمل خاصة على الشكل التالي :صمام خاص وآلة صغيرة للتبخير من جهة اليسار داخل الثلاجة ومكثف وضاغط من الجهة اليمنى الخارجية للثلاجة وعازل حراري يفصل بين الجهتين لإكمال دورة التبريد وهذه آلية عمل الثلاجة والتي من خلالها يمكن الحصول على حرارة منخفضة نسبيا ولمدة معينة.

ثم تعرضت الثلاجة لجملة من التطويرات ومنها:

إدخال غاز الفريون وذلك في عشرينيات القرن الماضي.وتتالت بعد ذلك التعديلات على سكل وحجم الثلاجة وطريقة عملها حتى وصلت على ما نشاهده الآن من أنواع وأشكال في الأسواق.

ولعل هذا الإختراع من أكثر الإختراعات التي كان لها تأثير إيجابي على حياتنا من حيث حفظ الطعام وتوفير المال والجهد لما تستطيع تخزينه في تلك الثلاجات المتنوعة التي نستخدمها في المنازل والمطاعم والمتاجر وغيرها ويعتبر فرديناند كاريه الفرنسي صاحب الفضل في ذلك كله .