أنماط السكان على سطح الكرة الأرضية. - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-09-13

أنماط السكان على سطح الكرة الأرضية.


يعيش على كوكبنا أنماط مختفلة من السكان يتوزعون بين مدن وأرياف ومزارع وهناك العديد من القبائل البعيدة عن الحضارة والتقدم البشري الذي نراه في الكثير من المدن وحتى الأرياف وسنتعرض في مقالنا هذا إلى أنماط السكان على سطح الكرة الأرضية ومنها:

أنماط السكان


سكان المدن:

وهم من يقطنون المدن ذات الطابع الحضاري التي تكثر فيها الأبنية المرتفعة والمصانع والمسارح والفنادق والدوائر الرسمية ويعملون بالصناعة والتجارة والخدمات ويكتظ السكان بالمدن ومن أكثر الدول اكتظاظا بالسكان هي :

1-طوكيو(34.000.000 نسمة):
عاصمة اليابان طوكيو هي أكثر المدن اكتظاظا بالسكان ففيها ثلاث وعشرون حي خاص وست وعشرون مدينة وخمس بلدات وثماني قرى تمتلك كل واحدة منها حكومتها المحلية.
وبالرغم من هذا العدد الكبير من السكان إلا أنها ساحرة تجذب اليها السياح من كافة أصقاع الأرض وهي في غاية النظافة والهدوء.

2- سيؤول(24.400.000 نسمة):
تعتبر سيؤول عاصمة كوريا الجنوبية والكثافة السكانية فيها مذهلة حيث يوجد بالكيلو المربع الواحد 17288 نسمة وتعتبر العاصمة الإقتصادية و السياسية والثقافية للبلاد.

3- كانتون (24.200.000 نسمة):
وهي مدينة صينية ويعود تاريخ وجودها إلى 2200عاماً وتمتاز بحرارتها المرتفعة التي تصل إلى 40 درجة مئوية.

4- مكسيكو سيتي (23.400.000 نسمة):
وهي عاصمة المكسيك وتعتبر أهم مدن المكسيك سياسيا وماليا وتعليميا وثقافيا.

5- دلهي (23.200.000 نسمة):
وهي مركز سياسي وثقافي هام جدا للهند حيث يقطن هذه المدينة 23.2 مليون نسمة تقريبا.
كانت هذه أهم المدن ازدحاما بالسكان في أنحاء العالم كافة.




سكان الأرياف:

ويعتبر سكان الأرياف في الدرجة الثانية من حيث الحضارة بعد سكان المدن وهم أشخاص يعملون بالزراعة وتربية الحيوان وصناعات بسيطة جداًمن منتجاتهم كصناعة الألبان والأجبان وبعض الحرف البسيطة.
ومن أهم القرى حول العالم: وهي قرى خيالية ومنها قرية ريندولسترا في النرويج وقرية صيد مهجورة في الصين وقرية بيبو و قرية بروفانس الفرنسية وقرية هامنوي في النرويج.



البدو:

وهم سكان البادية الرعاة الرحل الذين يسكنون الخيام ويعيشون على رعي الإبل والماشية ويتنقلون من مكان إلى آخر طلباً للماء والكلأ.ومن أهم هؤلاء البدو.
قبيلة بئر السبع وهي قبيلة أصل للعرب وتهتم كثيراً بالعلم وقد أقامت مدارس في القرنين التاسع عشر والعشرين وهناك بعض القبائل المنتشرة في بادية فلسطين ومنها و قبيلة الجراوين و قبيلة العزازمة و قبيلة الجبارات.

وهناك أنواع من البشر لم نراهم ولا يتأثرون بالتقدم الذي وصلت إليه البشرية وهم قبائل تنشر حول العالم ومنها قبائل ما تزال تعيش في العصر الحجري ومنها قبيلة توتوبيغوسود وقبيلة كارابايو وقبيلة التولومبي وقبيلة جاراوا وقبيلة وايامبي.

وهي قبائل لا تريد أصلاًالاحتكاك بنا وتفضل أن تعيش حياتها الخاصة بعيداً عن باقي البشر.



عنوان فرعي رابع

فقرة فرعية أولى مرتبطة بالعنوان الفرعي
فقرة فرعية ثانية مرتبطة بالعنوان الفرعي