من هم مخترعي القطارات ؟ - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-09-30

من هم مخترعي القطارات ؟


القطار : وسيلة النقل التي من خلالها يمكن نقل عدد كبير من الركاب والبضائع من مكان إلى آخر وهو عبارة عن سلسلة متصلة من العربات والتي تسير في مسار مخصصاً لها يعرف باسم السكك الحديدية وذلك المسار عبارة عن قضبان حديدية تتكون من مسارين لهما اتجاهين مختلفين أحدهما ذهاباً والآخر إياباً وفي بعض الأحيان يكون مسار واحد وذلك في حالة الإنتظام الزمني لأوقات الذهاب والإياب.
القطارات.


البدايات الأولى لفكرة القطار:

البداية كانت عبارة عن عربات طرق يقوم الناس بدفعها أو تجرها الخيول أو الثيران وكان ذلك في الألف الثاني قبل الميلاد وكان لتلك الغربات قضبان أو أخاديد في الأرض كي ترشد العربة إلى الطريق.وقد عثر على تلك الأنواع من المسارات التي تمر بها العربات في الآثار التاريخية الأشورية والبابلية والفارسية ، وكانت تلك المسارات تربط المراكز التجارية بعضها ببعض .

وفي القرن السادس عشر وبسبب الحاجة المتزايدة إلى وسائل نقل جيدة تطورت العربات .


القطارات البخارية:

 قام توماس سافري في عام 1689 م باختراع أول محرك بخاري وبالرغم من أن هذا المحرك لم يكن لعربات السكك الحديدية وإنما كان لرفع المياه في مناجم الفحم ،وكان هذا المحرك الذي فيه الكثير من العيوب مهلم لمهندسين ومخترعين أمثال جيمس وات ووليام مردوخ لخلق نموزج عمل ولكن لم تكن قاطرة كاملة النطقاق تستطيع سحب العربات وهذا لم يحدث في الحقيقة إلا في عام 1804م وذلك من قبل ريتشارد تريفيثيك.

حيث قام باختراع أول قاطرة لسحب العربات وأكملت تلك القاطرة أول رحلة قطارات تعمل بالبخار حيث سحبت خمس عربات كان على متنها 70 راكب و 10 طن من الحديد رغم وجود بعض العيوب في ذلك الاختراع وبقيت المحاولات في تحسين أداء القاطرة والسكك الحديدية حتى جاء جورج ستيفنسون.


مخترع القطار الأشهر عالميا جورج ستيفنسون :

وهو شاب يعمل مع والده في منجم للفحم ويهتم بالمحركات البخارية وكان دائما يحاول اكتشاف الألات وطريقة عملها .
في عام 1814م استطاع جورج بناء أول قاطرة تجارية والتي تم استخدامها في أول خط سكة حديد بخاري في العالم في عام 1825م بين ستوكتون ودار لينجتون ،وقام أيضاً باختراع مقياس السكك الحديدية وما يزال يعرف بمقياس ستيفنسون
واستكاع بعد ذلك من إنشاء شركة لإنتاج القاطرات البخارية التي يتم بيعها لأغراض التجارة والنقل .