العنب أنواعه وفوائده الصحية للإنسان. - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-09-18

العنب أنواعه وفوائده الصحية للإنسان.


يعتبر العنب شجرة متوسطية تنتج انواع وألوان عديدة من العنب الأبيض والأسود والأحمر والذي يحتوي البذور والخالي منها ويمكن ان نصنع منه الشراب والمربيات والزبيب والأهم من ذلك كله ما فوائد العنب على الصحة هيا لنلقي نظرة عليها .

العنب



فوائد العنب :
للعنب فوائد عديدة لصحة الإنسان منها:
1- يساعد العنب في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الأيض: وذلك لإحتواء العنب على الألياف التي تساعد في تحسين عمليات الهضم وعملية الأيض وكذلك يعتبر العنب غني بالمعادن وخاصة البوتاسيوم يعتبر عامل مساعد لعمل العضلات والأمعاء ليس هذا فحسب بل يساعد على توازن السوائل بالجسم.

2-يساعد العنب في مقاومة الإلتهابات : وذلك لغناه بمضادات الأكسدة ويساعد في مناعة الجسم وذلك لإحتوائه على مادة ريسفيراتر والتي تجعل من العنب مادة للوقاية من الإلتهابات وخاصة التهاب المفاصل ويساعد أيضا في التخفيف من التشنجات لغناه بمادة المغنسيوم.

3-يساعد العنب في الوقاية من الإمساك وعلاجه :إن الألياف الموجودة في العنب تسهل عملية الهضم والإخراج من الجسم وبهذا يعتبر العنب علاج فعال للإمساك.

4-علاج فعال لفقر الدم : بما أن العنب غني جدا بالحديد فهو يساعد في زيادة مادة الهيموجلوبين لعلاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

5-التقليل من الكوليسترول بالدم : بسبب غنى العنب بالألياف ومضادات الأكسدة فهو له دور فعال في خفض الكوليسترول بالدم ويعتبر العنب الأحمر هو أكثر الأنواع المساهمة في خفضه وذلك لاحتوائه على تراكيز عالية من مادة الريسفيراتروالتي تعمل على خفض الكوليسترول بالدم.

6-للعنب دور فعال في تعزيز صحة القلب والشرايين : بما ان العنب يخفض نسب الكوليسترول بالدم فهذا يعني صحة القلب وبما أنه غني بالمعادن اللازمة لعمل القلب والشرايين فهذا يعني أن العنب له دور كبير في صحة القلب والشرايين.

7-للعنب دور كبير في صحة الفم :وذلك لغناه بالأحماض التي تعزز من صحة الفم والأسنان وذلك من خلال خلق بيئة متوازنة بالفم .

8-فوائد العنب للبشرة : نتيجة غنى العنب بالمعادن ومضادات الأكسدة فهو مفيد جداً للبشرة وخاصة العنب الأحمر فإنه يساعد بالتخلص من حب الشباب وذلك عند تناوله إلى جانب بعض الأدوية كما يزيد معجون العنب من نضارة الوجه وإزالة التجاعيد .

9-فوائد العنب للمرآة الحامل: يمكن للمرآة الحامل إضافة العنب بحصص منطقية إلى نظامها الغذائي .لأن العنب سوف يحميها من فقر الدم لغناه بالحديد ويعالج لها الإمساك التي تعاني منه معظم الحوامل كما يساعد في معالجة الإلتهابات التي تعاني منه الكثير من النساء الحوامل وسوف يضبط لها معدل الكوليسترول بالدم ويحسن عمل القلب والشرايين بشكل عام .
هذه كانت فوائد ثمرة العنب فما هي فوائد ورقه وبذوره؟

فوائد بذور العنب :تفيد بذور العنب في التقليل من علامات التقدم بالسن كما تساعد من منع تورم الساقين ومنع الإكتئاب وكذلك منع العديد من أمراض السرطانات ولكن عند مضغ تلك البذور بدلاً من ابتلاعها كما هي دون .
ليس هذا فحسب بل لزيت بذور العنب فوائد تجميلية وأخرى صحية كثيرة.

فوائد ورق العنب:لورق العنب العديد من الفوائد كما لثماره لكن أهمها على الإطلاق طعمه اللذيد وبعد تناوله تكون قد ساهمت بمنع مرض المفاصل وعلاج فقر الدم وحسنت عمل جهاز الدوران وسهلت عملية الهضم بالإضافة إلى تأثيره الجيد للعيون والجهاز المناعي. فهل عرفت السبب في تخزين الأمهات الكثير من ورق العنب في البيوت؟؟