فوائد الشوفان الغذائية. - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-09-08

فوائد الشوفان الغذائية.


يعتبر الشوفان من المواد التي تساعد في حرق دهون الجسم المخزنة في وقت قليل و سريع وإن تناول الشوفان مع الحليب يعطي الجسم الفيتامينات و المعادن ومنها الكاليسيوم وكذلك يساعد في خفض الكوليسترول في الدم كما يساعد في وصول الأكسجين إلى خلايا الجسم.

الشوفان وفوائده


ماهو الشوفان؟

هو حبوب خالية من الجلوتين وهي غنية بالفيتامينات و المعادن و الألياف ومضادات الأكسدة.



فوائد الشوفان:

يعتبر الشوفان من أهم الحبوب التي توفر العديد من الفوائد الصحية للجسم أهم تلك الفوائد:


  • يساعد الشوفان في تقليل الكوليسترول في الدم: وذلك لأن ألياف البيتاجولوكان الموجودة في الشوفان تساعد في التقليل من مستوى الكوليسترول الكلي والضار في الدم وتساعد هذه الألياف إلى زيادة إفراز الكوليسترول من عصارة المرارة وهذا يؤدي إلى تقليل مستوى الكوليسترول في الدم.



  • يعتبر الشوفان غني بمضادات الأكسدة : حبيبات الشوفان غنية ب ( مضادات الأكسدة _ مركبات البوليفينول ) مما يساعد على خفض ضغط الدم وذلك عن طريق زيادة إنتاج أوكسيد النيتريك الذي له دور في توسيع الأوعيه الدموية.



  • تنظيم مستويات السكر في الدم: يلعب الشوفان دورا هاما في التحكم بسكر الدم وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة ومرض السكري لانه يحسن حساسية الإنسولين لغناه بألياف البيتاجولوكان التي تؤخر إفراغ المعدة وامتصاص الجلوكوز.



  • يساعد الشوفان على العناية بالبشرة فهو يساعد في علاج الجلد المتهيج والمتحسس في حالات عديدة.



  • يساهم الشوفان في تقليل الإصابة بسرطان القولون: إن الحمية الغذائية العالية بالألياف مثل الشوفان خفضت خطر الإصابة بسرطان القولون.



  • يساعد الشوفان على تخفيف الإمساك : يعاني كبار السن من الإمساك الشديد نتيجة قلة الحركة فإن تناول الشوفان يقلل من إصابتهم بالإمساك واستخدامهم الملينات الطبية.



  • ييساعد الشوفان في إنقاص الوزن : وذلك لأنه من أكثر الأغذية التي تعطي شعور بالشبع مدة طويلة بعد تناولها وهذا لغناه بالألياف التي تبطأ عملية تفريغ المعدة من  الطعام  مما يساعد على إنقاض الوزن.




استخدام الشوفان في الحمية الغذائية:

استخدام الشوفان في الحمية الغذائية :
عند استخدام الشوفان في الحميات الغذائية يفضل اختيار الشوفان ذي الحبوب الكاملة وإضافته لبعض الأطعمة ومنها:
التوابل و الحليب و الفواكه و المخبوزات.