توزع السكان حول العالم. - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-09-14

توزع السكان حول العالم.


يتفاوت توزع السكان من منطقة لأخرى وذلك لتفاوت العوامل المساعدة على العيش فهناك مناطق تعاني من نقص في التعداد السكاني وذلك لعدم توفر متطلبات العيش فيها مثل الأرياف وبالمقابل هناك مناطق مكتظة بالسكان وذلك لتوفر جميع الخدمات اللازمة للعيش مثل المدن.

الكثافة السكانية.


كيف يتوزع سكان العالم : 

يلعب كبر مساحة الدولة وصغره دوراًهاماً في توزع السكان على سطح الكرة الأرضية فهناك دول كبرى يصل عددها إلى عشرة دول توجد فيها أكبر أعداد من السكان ومنها:الصين -الهند-الولايات المتحدة -إندونيسيا- البرازيل- باكستان- نيجيريا - بنغلادش - روسيا -اليابان.

ودول صغيرة لا يعيش فيها الكثير من السكان وذلك لصغر حجمها ومنها : الفاتيكان- دومينيكا- جزر مارشال- سانت كيتس ونيفيس- ليختنشتاين- سان مارينو- موناكو- بالاو- توفالو- ناورو .

كم يبلغ عدد سكان العالم تقريبا:

يقدر عدد سكان العالم حسب احصائيات قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية عام 2014م فبلغ حوالي7.259.691.769نسمة ولكن لا يمكن أن نعتبر هذا الرقم هو عدد السكان الحقيقي وذلك لان وبحسب تقديرات المكتب الإحصائي في الولايات المتحدة الأمريكية أنه كل 7 ثواني يوجد حالة ولادة واحدة وكل 13 ثانية يوجد حالة وفاة واحدة ولذلك لا يمكن حصر عدد سكان العالم.
والتزايد السكاني على سطح الكرة الأرضية مرعب ففي عام 2014 م بلغ العدد 7.259م نسمة ويمكن أن يصل التعداد السكاني في عام 2050م 9.4 مليار نسمة ويعيش 60%منهم في قارة آسيا.


لعواامل المؤثرة في توزيع السكان حول العالم:

تقسم العوامل التي تؤثر في توزيع السكان إلى عوامل طبيعية وأخرى بشرية .
العوامل الطبيعية :

1-طبيعة التضاريس:هناك المناطق المنخفضة ومناطق أخرى غنية بالجبال وهناك مناطق سهلية ولذلك تلعب التضاريس دوراًهاماًفي توزع السكان بين منطقة وأخرى.

2-طبيعة المناخ :فهناك مناطق حارة ومناطق باردة وأخرى معتدلة والناس بطبيعتها تميل للسكن في المناطق المعتدلة لذلك يكون المناخ سبباًبازدياد الكثافة السكانية بمنطقة أكثر من منطقة أخرى.

القرب والبعد عن المصادر المائية: فالمصادر المائية كانت منذ القدم عوامل جذب للسكان وكذلك الثروات المعدنية والأنشطة البشرية.
الكوارث الطبيعية:والتي تكون سبباًفي هجرة السكان لتلك المناطق التي يوجد فيها مثل البراكين والزلازل والتسونامي والفيضانات.

العوامل البشرية:هناك العديد من العوامل البشرية التي قد تكون عامل جذب أو عامل هجر لمنطقة ما ومنها.

الحروب والنزاعات:يميل الإنسان بطبيعته لحبه للإستقرار ولكن قد تضطره الحروب والنزاعات إلى ترك منطقة ما ولو بشكل مؤقت.

التطور الحضاري في مناطق معينة:
كل إنسان يرغب في السكن بمناطق توفر له كل ما يحتاجه ولذلك تكون المناطق المتقدمة عامل كذب للسكان.