وسائل النقل في الجغارفيا. - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-09-25

وسائل النقل في الجغارفيا.


استخدم الإنسان النقل منذ أقدم العصور بأشكاله المتنوعة ابتداءً من الحيوان ومرورا بالعربات التي تجرها الحيوانات والسيارات والقطارات وانتهاء بالطيارات والمركبات الفضائية والصواريخ والغواصات.

وليس من المشترط أن تكون وسيلة النقل لنقل الأشياء المحسوسة والمرئية.
وسائل النقل.



تعريف النقل :وهو وسيلة الإنتقال من مكان إلى آخر.

تعريف وسيلة النقل:وهي مركبة لحمل الأشياء ونقلها من مكان إلى آخر.

ومن وسائل النقل الشائعة:السيارة القطار الطيارة السفينة وغيرها كثير.



وسائل النقل القديمة:

ومن أهم وسائل النقل القديمة حسب تطورها:
• النقل بواسطة الحيوانات:وهي من أقدم وسائل النقل التي استخدمها الإنسان ومن تلك الحيوانات الخيول لنقل البضائع والغذاء بين المدن .

• وكذلك استخدمت الجمال نتيجة لقدرتها على الحمل والتحمل وقدرتها العالية على تحمل العطش والحر.كما استخدمت الحمير لنقل البضائع بين المدن وذلك لقدرتها على نقل البضائع الثقيلة..

• العربات،:وهي من أكثر الوسائل التي استخدمت في القدم وكانت تلك العربات عبارة عن قطع خشبية ولها دواليب وتربط الى الحيوانات وهي أكثر سهولة في نقل البضائع .

• الزلاجة:وقد استخدمت في المناطق الباردة مثل روسيا ويتم ربطها بالكلاب بواسطة دواليب متحركة وينقلون بضائعهم من منطقة لأخرى.

• القطار البخاري : وهو أقدم أنواع وسائل النقل التي استخدمت.

• السفن البحرية : وهي وسائل نقل مائية قديمة جداً وقد استخدمت لنقل البضائع من منطقة لأخرى وخاصة المناطق البعيدة والبضائع الكثيرة.



وسائل النقل الحديثة: 

لعبت وسائل النقل الحديثة دوراً هاماً في تقريب المسافات نتيجة اختصار الزمن وزيادة السرعة با العبارة الأصح أنها حولت ها العالم بأسره إلى قرية صغيرة ومن هذه الوسائل:

• السيارة:وهي من أهم وسائل النقل الحالية ولا يمكن الإستغناء عنها في وقتنا الحالي وتتميز باحتوائها على العديد من الأجهزة الميكانيكية التي تحرك السيارة من مكان لآخر وكذلك تتميز بقدرتها على نقل البضائع والركاب ومن أهم أنواعها الشاحنة الصغيرة والكبيرة والسيارات الشخصية بأنواعها المتعددة.

• القطار:وهو حلقة متصلة بين وسائل النقل القديمة و وسائل النقل الحديثة ويتميز بإمكانية نقل البضائع والركاب في أوقات محددة وأسعار رخيصة مقارنة مع وسائل النقل الأخرى.

وهو عبارة عن عدد من العربات المتصلة ببعضها البعض ويسير على طريق محدد بمسارات خاصة به وله أنواع عديدة بحسب نوع الوقود التي يعمل بها ومن تلك القطارات :
القطار الذي يعمل بالفحم -القطارالذي يعمل بالنفط -القطار الذي يعمل بالكهرباء .

• الحافلة:وهي نوع من الحافلات التي تتميز بقدرتها على نقل أعداد كبيرة من الركاب وتعمل بالبنزين أو الديزل .

•الطائرة: وهي من أحدث وسائل النقل ويتم التحكم بها الكترونياً بواسطة أجهزة التحكم وتتميز بقدرتها على نقل الركاب والبضائع ويتم نقل الأشياء الغالية الثمن وءات أجور باهظة بالمقارنة مع باقي وسائل النقل.