من هو مخترع الحاسوب . - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-10-26

من هو مخترع الحاسوب .


الحاسوب :هو كل جهاز  يتم ادخال المعلومات الرقمية عليه ليعطي نتائج معينة معتمد بذلك على مجموعة من الأوامر لتحدد  كيفية معالجتها.

وقد أطلق هذا المصطلح على كل شخص استخدم الآلة الحاسبة لإجراء العمليات الحسابية  ثم أطلق على جهاز ميكانيكي يقوم بنفس العمليات .

الحاسوب


مخترع الحاسوب :

يعتبر تشارلز بابيج مخترع جهاز الحاسوب الذي يعمل بشكل آلي وتم ذلك في عام 1822 ميلادي  لأنه صنع ذلك المحرك القادر على القيام بالعديد من العمليات الحسابية  علة الأرقام ومن ثم طباعتها  على الورق .
وإن آدا لوفليس المبرمجة الأولى للحاسوب كانت هي المساعدة الأساسية لتشارلز بابيج الذي لم يستطع إنهاء الآلة بشكل كامل وذلك لقلة الموارد المالية . وقد عرض جهازحاسوب ميكانيكي ذو استخدام علم  لأول مرة في عام 1837 ميلادي وكان مؤلف من وحدة للحساب والمنطق وضابط تدفق  وذاكرة بالاضافة إلى أنه دعمه بالبطاقات المثقبة ومع ذلكلم يستطع تشارلز بابيج من إكمال هذه الآلة بسبب قلة المال . ولكن استكمل هذا الانجاز ابنه هنري وذلك عام 1910 حيث أصبحت قادرة على تنفيذ جميع العمليات الحسابية .

تاريخ الحاسوب : 

كما قلنا سابقا فان أول جهاز تم اختراعه من قبل تشارلز بابيج عام 1822  ثم طوره  ووضع اللمسات الأخيرة عليه ابنه هنري  عام 1910 م .
أما كونراد زوس فقد اخترع حاسوب كهروميكانيكي قابل للبرمجة ويعتمد على العد الثنائي وسمي ِz1 وذلك في الفترة (1936-1938) ميلادي .

ثم اخترع البروفيسور جون أتانا سوف وتلميذه كليف بيري  جهاز الحاسوب الكهربائي ABC, الذي كان يامكانه إجراء العمليات الحيابية على الأرقام التي تعتمد النظام الثنائي وعمليات المنطق البولياني لكنه افتقد إلى وحدة المعالجة المركزية  الأمر الذي جعله غير قابل للبرمجة وكان ذلك في عام 1942 ميلادي .

أما في عام 1943 ميلادي فقد اخترع تومي فلاورز أول جهاز حايوب قابل للبرمجة .
أما في الفترة ما بين عامي (1943 1944) ميلادي  تم اختراع جهاز Eniac
أما في عام 1947 ميلادي  تم اختراع جهاز Transistor وذلك في مختبرات بيل

وفي عام 1953 ظهرت اول لغة برمجة على يد جريس هوبر ثم تبعتها لغة فورتان في العام التالي.

وفي عام 1964 تم اختراع أول حاسوب شخصي يحتوي على الفأرة وواجهة الإستخدام أما في عام 1976 أصدر ستيف جوبر و ستيف وزنياك من شركة ابل اول حاسوب لهذه الشركة سمي (apple 1).

وفي عام 1981 أصدرت شركة ( IBM ) أول حاسوب مخصص للأستخدام الشخصي يعمل بنظام تشغيل ( MS- DOS) وفي عام 2001 أعلنت شركة ابل عن نظام تشغيل ( Mac OS X ) وذلك من سلسلة نظام تشغيل الويندوز.



أجزاء الحاسوب:

يتكون كل حاسوب على مكونات أساسية هي:
  • الذاكرة 
  • وحدة المعالجة المركزية.
  • جهاز التخزين.
  • جهازي الإدخال و الإخراج.