تعرف إلى الكوكب المبهر ( الكوكب الماسي ). - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-10-02

تعرف إلى الكوكب المبهر ( الكوكب الماسي ).


اكتشف العلماء كوكب خارج المجموعة الشمسية يدعى Cancri 55 وهو نسخة عملاقة عن كوكبنا وبغلاف جوي ولكنه بعيد عن كوكب الأرض حوالي 40 سنة ضوئية درجة حرارته مرتفعة جداً حيث قدرها العلماء بحوالي 2000 درجة مئوية وأطلق العلماء عليه اسم الكوكب الماسى.

بسبب الرغبة المتزايدة عند العلماء للتعرف أكثر على الفضاء المحيط بنا واكتشاف المزيد من أسراره

كوكب المماس

تمكن تلسكوب هابل الفضائي من خلال الكاميرا 3 (wfc3) المثبتة عليه من التقاط صورة واضحة وفريدة لكوكب Cancri 55 الذي يبعد عنا أربعين سنة ضوئية والذي تم رصده أول مرة عام 2004.

ولقد بينت تلك الصورة العديد من الحقائق الغامضة عن هءا الكوكب الضخم والحار وهذا الكوكب حجمه أكبر بثمان مرات من حجم كوكبنا وبلغ قطره ضعفي قطر الأرض ويوجد داخل كوكبة السرطان وهذا الذي أطلق علية العلماء اسم الكوكب الماسى .


حقائق عن الكوكب الماسى:

قام علماء الفضاء من وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوربي  وجامعة كوليدج الغلاف الجوي لهذا الكوكب فوجدوا أنه مكون من الهيدروجين والهليوم ولا أثر لبخار الماء واعتقد العلماء وجود الكربون داخل هذوا الكوكب وأن الكثير من عنصر الكربون قد سحق معا وتحت ضغط شديد مكونا الماس وهذا هو سبب تسمية الكوكب بهذا الإسم (كوكب الماس).


هل يمكن العيش على هذا الكوكب ؟

وبعد التحليلات التي قدمها العلماء عن هذا الكوكب بأنه محاط بغلاف جوي شبيه بغلاف الأرض إلا أنه ينقصه مركب هام جداً وهو بخار الماء وكذلك من خلال المعلومات التي قدمها العلماء عن حرارته والتي قدروها بحوالي 2000 درجة مئوية فإن الحياة على هذا الكوكب مستحيلة.


ما أهمية الكوكب الجديد ؟

إن النتائج التي توصل إليها العلماء مثيرة للغاية لأنها تعتبر أول مرة يعثر العلماء على بصمات طيفية تظهر الغازات الموجودة في الغلاف الجوي للكواكب العملاقة وهذه المعطيات مؤشر على أن هذا الكوكب استطاع التشبث بكمية كبيرة من الهيدروجين والهليوم .

وإن وجود كميات من سيانيد الهيدروجين تثبت وجود غلاف جوي مع غاز الأوكسجين ونسب عالية جداًمن غاز الكربون وبالرغم من أن هذه النماذج من الكواكب الكبير من كوكبنا هي شائعة ومنتشرة في مجرتنا ولكنها المرة التي تم فيها العثور على مثل هذه النتائج .