مخترع البوتاجاز - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-10-24

مخترع البوتاجاز


بمناسبة الاحتفال بالذكرى 200 لميلاد الألماني روبرت بنسن مخترع الموقد أو ما يسمى اليوم البوتاجاز والذي اخترعه روبرت بنسن عام 1845 م أحببنا أن نقدم هذا الاختراع المبهر الذي لولاه لما تنوعت الأطباق على موائدنا فهي لنتعرف على الموقد ومخترعه بشكل أعمق .

البوتوجاز


من هو روبرت بنسن : 

هو كيميائي ألماني ولد عام 1811 ميلادي وتوفي في عام 1899 ميلادي ولقد اشتهر هذا العالم بأبحاثه في المطيافية وكذلك كان من رواد الكيمياء الضوئية وكما أنه ساهم باكتشاف كيمياء الزرنيخ العضوية وهو أول مخترع للموقد والذي أطلق عليه موقد بنسن .


مراحل اختراع البوتاجاز :

إن أول مخترع للبوتاجاز هو الألماني روبرت بنسن حيث ظهر البوتاجاز لأول مرة عام 1845 ميلادي وكان يعمل على غاز البوتان ويصدر لهب قوي جدا وصلت حرارته إلى 1000 درجة مئوية وكان يستخدم في التعقيم في المختبرات والمعامل الكيميائية .

ثم اخترع جيمس شارب أول مواقد الغاز وتم التطوير والتعديل عليها حتى وصلنا لاختراع البوتاجاز ACA والذي تم اختراعه في عام 1922 ميلادي على يد جوستاف دالين .

وأما الآن فقد أصبح هناك العديد من البوتاجازات المنزلية مثل البوتاجاز العادي و البوتاجاز الكهربائي والبوتاجاز المغناطيسي وبوتاجاز البلت ان وبوتاجاز الحث .

وتختلف طريقة تشغيل هذه البوتاجازات عن بعضها البعض ولكن جميع تلك البوتاجازات أعدت لطهي الطعام بأسرع الطرق وأفضل النتائج .

كيف نحافظ على البوتاجاز :

تعتبر عملية تنظيف البوتاجاز واحدة من أهم خطوات صيانته والمحافظة على البوتاجاز بشكل مستمر ولعمر أطول لأن البوتاجاز إذا لم يتم تنظيفه باستمرار يمكن أن تضعف شعلته أو تصبح غير منتظمة أو يصبح لونها مصفر مع اتساخ وذلك بسبب تغيير مكان البوتاجاز بشكل مستمر لذلك يجب تثبيته في مكان واحد .

ويمكن أن يغلق أخرام الشعلة لذلك يجب تنظيف البوتاجاز بشكل مستمر .