القمر (التابع الوحيد للأرض ) . - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-10-30

القمر (التابع الوحيد للأرض ) .


يعتبر القمر تلك الكتلة البيضوية الشكل التي تدور حول كوكبنا خامس أكبر أقمار المجموعة الشمسية وهو الذي ينير ليالي كوكبنا عن طريق عكس الضوء الذي يتلقاه من الشمس فهو عبارة عن جسم صخري تغطي سطحه الفوهات البركانية والحفر ،وهو المكان الوحيد الذي تمكن الإنسان من الوقوف عليه بعد الأرض وذلك في عام 1969 وذلك في مهمة أبولو 11 وكان أول من وضع قدمه على سطح القمر هو أرمسترونغ، وهو القمر الوحيد المعروف لدى الناس قبل اكتشاف غاليلو أقمار المشتري .

القمر



كيف تكون القمر :

يعتقد أن القمر قد تكون نتيجة الاصطدام الهائل الذي حدث بين جسم عملاق والأ رض وذلك منذ 4.6 مليار سنة وتولد عن هذا الاصطدام سحابة من الصخور المتبخرة والمؤلفة من مزيج من الأرض والجسم العملاق وبدأت هذه السحابة بالدوران حول الأرض ومن ثم تبردت وتكثفت والتصقت هذه الأجسام الصغيرة والصلبة مكونة ما يسمى بالقمر .


طبقات القمر :

يتكون القمر من عدة طبقات هي :

1- النواة : وهي عبارة عن نواة حديدية صغيرة تبلغ سماكتها حوالي 680كيلو متر وهي تضم عناصر متنوعة مثل الكبريت وغيره .

2- طبقة صخرية ممتدة بين النواة والقشرة تبلغ سماكتها حوالي 1330 كيلو متر وهي صخور غنية بالمغنيسيوم والحديد .

3- القشرة : وهي عبارة عن قشرة رقيقة تبلغ سماكتها حوالي 70كيلو متر وهذه القشرة مليئة بالحفر والفوهات الناتجة عن اصطدام الشهب بسطح القمر وأكبر تلك الحفر هي حفرة أيتكين خيث بلغ عرضها حوالي 2.500 كيلو متر وعمقها حوالي 8 كيلو متر .


معلومات عن سطح القمر : 

للقمر وجهان مختلفان عن بعضهما هما :

الوجه القريب : يقسم وجه القمر القريب إلى مناطق فاتحة اللون وهي المرتفعات القمرية ومناطق منخفضة داكنة تسمى المارينا مملؤة بالحمم البركانية السوداء التي حدثت قي السابق .

الوجه البعيد :وهو مختلف عن الوجه القريب فهو لايختوي على مناطق مارينا تقريبا .

ويغطي سطح القمر الريغوليث وهي عبارة عن تربة بودرية ومجموعة من الحجارة المفتتة و المتناثرة هنا وهناك نتيجة قذفها من الفوهات التي تشكلت نتيجة اصطدام الشهب بسطح القمر وقدر عدد الحفر الموجودة على سطح القمر بحوالي خمسة آلاف حفرة .

ويتكون سطح القمر من المنغنيز والألمنيوم والكروم والتيتانيوم والحديد والسيليكون والمغنيسيوم والأوكسجين والكالسيوم .
ونتيجة وتوافق دوران القمر حول محوره ودورانه حول الأرض والذي يستغرق حوالي 27.3 يوما لذلك نحن لانستطيع رؤية سوى وجه واحد وهو الوجه القريب المضيء أما الوجه الأخر فهو بعيد ومظلم .وتقدر سرعة دوران القمر حول الأرض بحوالي 3.700 كم / ساعة.

ولاتعادل الجاذبية على سطحه سوى سدس الجاذبية على سطح الأرض
ويبعد القمر عن الكرة الأرضية حوالي 384.000 كيلو متر .