فوائد الموز | منجم البوتاسيوم. - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-10-07

فوائد الموز | منجم البوتاسيوم.


يعتبر الموز من أهم المحاصيل الزراعية ويعتبر جنوب شرق أسيا الموطن الأصلي له وشجرة الموز تحب المناطق الدافئة ويعتبر الموز بأشكاله المختلفة الصغير والكبير وبألوانه الأخضر والأصفر مصدر للبوتاسيوم والفيتامينات والمعادن والمغذيات الكيميائية والنباتية وغني بمضادات الأكسدة .

الموز



فوائد الموز لصحة الإنسان :

يعد الموز من أهم أنواع الفاكهة لما يحتوي من مواد مغذية للجسم والتي يجب أن تكون ضمن برامجنا الغذائية فما هي أهم فوائد الموز:

• يعتبر الموز من الفاكهة الضرورية لممارسة الرياضة وذلك لاحتوائه على المعادن والكربوهيدرات سهلة الهضم كما يساعد تناول الموز على التقليل من الإصابة بالتقلصات والآلام العضلية التي تنجم عن ممارسة التمارين الرياضية .

• يساهم الموز في تعزيز الذاكرة حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الموز ينشط الذاكرة ويعدل المزاج وذلك لغناه بالحمض الأميني (التريبتوفان ).

• يساعد في ضبط السكر وذلك لغناه بألياف البكتين والنشاء المقاوم وخاصة في الموز غير الناضج والذي يتشابه تأثيره مع الألياف الذائبة ولكن لا يتم هضمه فلذلك تقوم هاتان المادتان بتنظيم السكر في الدم بعد الوجبات ويعملان على تقليل الشهية من خلال إبطاء عملية الهضم وإن الموز الغير الناضج لا يسبب ارتفاع السكر عن الأشخاص الأصحاء وذلك من خلال المؤشر الجلايسيمي الذي يكون في الموز غير الناضج حوالي 30 بينما يصل هذا المؤشر في الموز الناضج إلى 60 لذلك على مرضى السكري تجنب تناول الموز الناضج .

• يساعد الموز في تحسين حساسية الأنسولين لأن النشا المقاوم الموجود في الموز غير الناضج بنسبة 15-30 غرام من النشا المقاوم يمكن أن يحسن حساسية الأنسولين بنسبة 33-50% ولكن هذه الفائدة من الموز ما تزال تحتاج إلى المزيد من الدراسة .

• للموز دور فعال في إنقاص الوزن لأن النشا المقاوم الموجود في الثمار غير الناضجة تمنح الشخص الشعور بالشبع لذلك يعتبر طعاما مناسبا لإنقاص الوزن وخاصة أنه يمتلك سعرات حرارية منخفضة وقيمته الغذائية مرتفعة وجميع الخضار والفواكه الغنية بالألياف تساعد في إنقاص الوزن .

• الموز مفيد جدا لجهاز الهضم وذلك لاحتواء الموز على نوعين من الألياف وهي البكتين وهذا النوع من الألياف يمكن أن يقي من سرطان القولون وكذلك النشا المقاوم في الموز غير الناضج وهو نوع من الألياف الذي يمكن أن يصل إلى الأمعاء الغليظة دون أن يتم هضمه وبالتالي يصبح غذاء للبكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء .

• إن الموز مفيد جدا لصحة القلب وذلك لغناه بالبوتاسيوم وهو من المعادن الأساسية لصحة القلب وضبط الضغط ولقد تبين أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كافية من البوتاسيوم يقل لديهم خطر الإصابة بمرض القلب بنسبة 27% وكذلك احتوائه على المغنيسيوم .

• كذلك الموز له دور فعال بصحة الكلى حيث تبن أن النساء اللواتي يتناولن ثلاث موزات أسبوعيا يقل خطر إصابتهن بأمراض الكلى بنسبة وصلت إلى 33%والنساء اللواتي يتناولن من من أربع إلى ست حبات في الأسبوع تنخفض نسبة إصابتهم بمرض الكلى إلى 50%مقارنة مع النساء اللواتي لا يتناولن الموز وبما أن الموز غني بالبوتاسيوم فهو مفيد جدا لصحة الكلى .

• كذلك يساعد الموز في خفض الإصابة بمرض الربو فقد لوحظ من خلال الدراسة على أطفال يتناولون هذه الفاكهة مع أقرانهم من الأطفال الذين لا يتناولونها وجد أن خطر الإصابة بالربو عندهم انخفض إلى حوالي 33% وهي نسبة جيدة .

• يمكن أن يساهم الموز في حماية الجسم من السرطان وذلك لاحتوائه على فيتامين ج الذي يكافح الجذور الحرة والتي تسبب السرطان .


القيمة الغذائية للموز : 


إن القيمة الغذائية للموز كبيرة وذلك لاحتوائه على مايلي المعادن والفيتامينات والكربوهيدرات والبروتين والماء والألياف والسكريات وحتى أنه يحتوي على نسب قليل جدا من الدهون لذلك يعتبر الموز غذاء كامل تقريبا .

ويجب علينا تناول الموز باعتدال لأن الافراط فيه أي أكثر من موزتين يوميا يمكن أن تعرض الشخص للعديد من المضاعفات منها الصداع والنعاس واضطراب النظم القلبي وتسوس الأسنان وفرط بوتاسيوم الدم لذلك يوصى بتناول الموز باعتدال أي حوالي من أربع إلى ست موزات في الأسبوع فقط .