أهم السهول في قارات العالم. - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-10-04

أهم السهول في قارات العالم.


السهول: وهي أراضي مسطحة وقليلة التضاريس وتشغل مساحات واسعة وذات سطح مستو خال من المرتفعات ومن مواقع شديدة الإنحدار .وتختلف السهول من حيث الاستواء فهناك سهول ذات استواء تام وهناك سهول تتخللها بعض التلال والمنخفضات ويكمن فؤي داخل هذه السهول العديد من الثروات .

السهول


أنواع السهول :

تقسم السهول على سطح الكرة الأرضية إلى:

• السهول النحتية :وهي سهول منحوتة من الصخور الصلبة وذلك بسبب عوامل الحت التي تتسبب بها عوامل مختلفة .

• السهول الساحلية : وهي تلك السهول الممتدة بمحاذاة المسطحات المائية كالمحيطات والبحار .

• السهول اللحقية : وهي سهول الأودية النهرية وتعتبر أخصب أنواع الترب لأنها تربة متجددة ولما تحمله لها مياه الأنهار من
مغذيات للنباتات.


أهم السهول بالعالم :

سوف نذكر أهم السهول في كل قارة من قارات العالم وسنبد أ بقارات العالم القديم .

السهول في القارة الأسيوية :

ومن أشهر سهولها سهول القرقيز وتقسم
سهول قارة آسيا إلى قسمين هما :

السهول الفيضية:

ومن أهمها السهول المنتشر على ضفتي نهر اليانغ تسي ونهر هوانغهو والسند ودجلة والفرات ولخصوبة تلك الأنهار فقد شيدت عليها أقدم حضارات العالم كالحضارة البابلية والحضارة الصينية .

السهول الساحلية :

وهي تلك السهول الممتدة على طول المسطحات المائية التي تحيط بالقارة كسهول المحيط الهندي وسهول المحيط الهادئ وسهول البحر المتوسط وسهول بحر قزوين .

سهول القارة الأوربية : 

تكثر الأنهار في القارة الأوربية وتتنوع ولكنا تقسم أيضا إلى:

السهول الفيضية :وهو ما يعرف بالسهل الأوربي العظيم وهو عبارة عن لحقيات جمعتها الأنهار العديدة والغزيرة والتي تبع من جبال الأورال شرق القارة وتصب في المحيط الأطلسي غرب القارة ومن تلك الأنار السين والراين والدانوب والفولغا وتتمركز أهم مدن القارة في هذا السهل الخصب مثل باريس ،أمستردام وبرلين .

السهول الساحلية : وهي عبارة عن سهول على سواحل كل من بحر المتوسط والمحيط الأطلسي والبحر البلطي وبحر الشمال وهي سهول متسعة وخصبة .

سهول القارة الأفريقية : وهي سهول متنوعة وإن بحثت عن أنواع السهول في أفريقيا سوف تجد ثلاث أنواع .

السهول الفيصية: وهي سهول منتشرة على ضفاف نهر النيل الذي ينبع من هضبة مكتوريا ويصب وفي البحر المتوسط وتتميز هذه السهول بخصوبتها وملائمتها للزراعة .

السهول الساحلية :وهي عبارة عن سهول ضيقة لاقتراب الجبال من المسطحات المائية المنتشرة حول القارة كالمحيط الهندي والمحيط الأطلسي والبحر المتوسط ولا تتسع هذه الأنهار إلا في دلتا الأنهار أو في مناطق تراجع الجبال عن الساحل .
السهول الصحراوية الرملية : وهي سهول متواجدة بكثرة في شمال القارة كسهول كلنشو في ليبيا وسهول بحر الرمال في مثر وليبيا وسهول صحراء كلاهاري الموجودة جنوب قارة أفريقيا.


أما سهول قارات العالم الجديد فهي كالتالي :

سهول قارة أمريكا الجنوبية : يوجد في قارة أمريكا سهول متنوعة وخصبة وتقسم إلى قسمين هنا :

السهول الفيضية: 

يوجد في هذه القارة أوسع السهول النهرية بالعالم والمتمثلة بسهول حوض نهر الأمازون وأهمها سهول لابلاتا الممتدة من الشمال إلى الجنوب والتي تجري فيها أنهار مثل نهر بارانا ونهر باراغواي وتعرف أيضا بسهول البامباس ومن السهول الهامة أيضا في هذة القارة سها دلتا نهر أورينوكو الذي يقع في الشمال .

السهول الساحلية: 

توجد في القارة الأمريكية الجنوبية سهول ساحلية واسعة وخاصة على سواحل المحيط الأطلسي في الشمال والشرق بينا تضيق تلك السهول في غرب القارة على سواحل المحيط الهادئ وذلك لاقتراب جبال الآنديز من الساحل .

سهول القارة الأمريكية الجنوبية :

وهنا تختلف السهول فقد يتعرض قسم منها للتجمد وخاصة شمال القارة وتقسم إلى :
السهول الفيضية وهي سهول ممتدة من شمال القارة إلى جنوبها ويتجمد القسم الشمالي منها وفي الوسط توجد البحيرات العظمى وهذه السهول تتشكل على ضفاف نهر الميسيسبي ونهر السن ونهر يانت لورانس .

السهول الساحلية وتمتد على سواحل المحيط الأطلسي في الشرق وخليج المكسيك وخليج هدسن وتضيق تلك السهول بالغرب على سواحل المحيط الهادئ لاقتراب الجبال من الساحل .

سهول قارة استرالية : 

وهي سهول متنوعة ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع هي :

السهول الفيضية : وهي سهول زراعية واسعة توجد فيها العديد من المدن والممتدة على ضفاف نهري دارلنغ ومري واللذان يصبان بخليج استراليا الكبير .

السهول الساحلية :وهي سهول تمتد على سواحل القارة تتسع في الشمال والجنوب والغرب بينما تضيق في الشرق لاقتراب الجبال من المحيط الهادئ.

السهول الصحراوية: وهي سهول صحراوية رملية تنتشر في الداخل والغرب .

أهمية السهول : تأتي أهمية السهول من خصوبتها واستوائها لذلك نجد أن الإنسان قد استعمرها منذ أقدم العصور وأنشأ عليها المراكز العمرانية وزرعها بمختلف الزراعات ومن ثم أنشأ عليها المدن الصناعية وغيرها .

فلذلك حيث تجد السهول تجد المدن الهامة في قارات العالم كافة فهي مناطق جذب للسكان .