حركتي الأرض حول نفسها وحول الشمس . - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-10-25

حركتي الأرض حول نفسها وحول الشمس .


 يعتبر كوكب الأرض جزء من مجرة درب التبانة حيث يقع في المرتبة الثالثة من حيث البعد عن الشمس وله شكل كروي مفلطح يدور حول نفسه وحول الشمس وسوف نتعرف في هذا المقال على هاتين الحركتين .

الأرض


حركة الأرض حول نفسها :

وهي دوران الأرض حول محور وهمي ممتد بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي وهو محور مائل بمقدار 23.5 درجة وتتم الأرض دورتها حول نفسها بمدة زمنية قدرها 24 ساعة وتكون ذلك الدوران عكس عقارب الساعة أي من الغرب إلى الشرق وينجم عن هذا الدوران مجموعة من النتائج الهامة .


نتائج دوران الأرض حول نفسها :

تعاقب الليل والنهار :إن تعاقب الليل والنهار من أهم نتائج دوران الأرض حول نفسها ولو أن الأرض لا تدور لبقيت نصف الكرة الأرضية المواجهة للشمس مشرقة دائما والجهة الأخرى مظلمة دائما ولكن بسبب هذا الدوران يحدث تعاقب الليل والنهار .
ظهور المناطق الحرارية على سطح الكرة الأرضية :وبسبب دوارن الأرض حول نفسها تحدد المناطق بحسب وصول أشعة الشمس إليها وبالتالي تغير في الضغوط ونشوء حركة رياح مستمرة .


اختلاف الوقت :

وينتج عن دوران الأرض حول محورها تحديد توقيتين هما التوقيت الشمسي وتوقيت خط غرينتش .


حركة الأرض حول الشمس :

تقوم الأرض بالدوران حول الشمس من الغرب باتجاه الشرق ضمن مدار اهليلجي وتتم الأرض هذه الدورة بمدة زمنية وقدرها 365.25 يوم وبسبب شكل الأرض المفلطح وميلان محور الأرض فان سقوط أشعة الشمس على الأرض يختلف في مكان ما من وقت لآخروتختلف درجات الحرارة والأحوال الجوية عامة ولهذا تنجم عن هذه الحركة مجموعة من النتائج .


نتائج دوران الأرض حول الشمس :

تعاقب الفصول الأربعة :

الفصول الأربعة
الإنقلاب الصيفي : الذي يحدث في 21حزيران وتكون الشمس عمودية على مدار السرطان أي ان ساعات التشمس في نصف الكرة الشمالي أكثر من ساعات التشمس في نصف الكرة الجنوبي حيث يكون فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي وبالتالي النهار يكون طويل والليل قصير ويبدأ النهار بالقصر حتى نصل إلى الاعتدال الخريفي .

الاعتدال الخريفي : ويحدث في 23 أيلول حيث تكون الشمس عمودية على خط الاستواء وبالتالي يتساوى النهار مع الليل في نصفي الكرة الأرضية ويحل فصل الخريف في نصف الكرة الشمالي بينما يكون الفصل ربيع في نصف الكرة الجنوبي وتستمر الأرض بالدوران وبالتالي تبدأ أشعة الشمس الظاهرية بالانحراف باتجاه نصف الكرة الجنوبي ويحدث ذلك في الانقلاب الشتوي .

الانقلاب الشتوي : وتكون الشمس عمودية على مدار الجدي وبالتالي الليالي بأطول حالته في نصف الكرة الشمالي وذلك بسبب ابتعاد أشعة الشمس عن نصف الكرة الشمالي لذلك يكون الجو بارد والليالي طويلة في فصل الشتاء وتبدأتلك الليالي بالقصر حتى نصل للاعتدال الربيعي .

الاعتدال الربيعي : تعود الشمس لتسقط أشعتها عموديا على خط الأستواء أي سوف تتساوى ساعات التشمس بين نصف الكرة الشمالي والجنوبي ويتساوى طول الليل والنهار ويحدث ذلك في 21آذار فيحل الربيع في النصف الشمالي بينما يكون القصل خريف في نصف الكرة الجنوبي .