محمد علي جناح وتأسيس دولة باكستان الإسلامية. - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-10-14

محمد علي جناح وتأسيس دولة باكستان الإسلامية.


محمد علي جناح الذي لا يعرفه أكثرنا كان قائد المسلمين في الهند, وعندما نقول الهند في ذلك الوقت فإننا نقصد بها شبه القارة الهندية, والتي تضم الآن كلاً من الهند وباكستان وبنغلادش.

باكستان


شركة الهند الشرقية:

فقد رأينا فيما سبق أن المسلمين هم الذين كانوا يحكمون الهند لأكثر من ألف سنة, إلا أن الوضع تغير بوصول المنصِّر الصليبي البرتغالي (فاسكو دي غاما) عام 1498م إلى سواحل الهند, ليقيم جيوبا للبرتغاليين في أرض الهند الإسلامية, وبعد ذلك دخل الإنجليز إلى الهند تحت مسمى (شركة الهند الشرقية), لتكون هذه الشركة نواة لفترة استعمارية (استخرابية) طويلة دامية في شبه القارة الهندية.

ظهور المهاتما غاندي :

 وفي نهاية القرن التاسع عشر تحرك الهنود لنيل حقوقهم الوطنية, فكان المسلمون الهنود هم دعاة الاستقلال, قبل أن ينضم الهندوس إلى تلك الحركة التحررية, فأسس الهنود المسلمون والهندوس (المؤتمر الوطني الهندي) الذي أعلنوه عام 1884م, لتبدأ عملية المطالبة بالاستقلال, برز على ساحتها أولا محامي مسلم فصيح اللسان, قوي الشخصية, اسمه (محمد عي جناح).

 قبل أن يفتح الإنجليز الأبواب لشخصية هندوسية تدعى (موهانداس كارما شند غاندي) المشهور باسم (المهاتما غاندي) خوفا منهم لبزوغ نجم القائد الإسلامي في الهند! فكان محمد علي جناح يدعو في البداية لدولة موحدة للهنود متساوية الحقوق, إلا أن الأغلبية الهندوسية كانت ترفض إعطاء الأقلية المسلمة (التي كانت تبلغ حينها 100 مليون!)  حقوقاً متساوية مع الهندوس, وبعد أن لاحظ القائد الإسلامي محمد علي جناح تحيز بريطانيا لصالح الهندوس أعلن تأسيس العصبة الإسلامية.

تأسيس باكستان:

 وفي عام 1930م دعا شاعر الهند الأعظم (محمد إقبال) إلى فكرة إستقلال الجزء الإسلامي من شبه القارة الهندية, وفي سنة 1933م ظهرت للعالم كلمة (باكستان) كاسم لدولة إسلامية مستقلة, وهو اسم اقترحه طالب مسلم (كمبردج) اسمه (تشودري رحمت علي) عجيبة في غاية البلاغة فلكل حرف منها مغزاه وتعني ككل (الأرض الطاهرة)! فكرف "الباء" يرمز إلى إقليم البنجاب, وحرف "الألف" يأتي من (الأفغانية) والتي هي اسم قديم لإقليم الحدود, و"الكاف" منها يأتي من إقليم (كشمير) المتنازع عليه بين الهند وباكستان, وحرف "السين" يرمز إلى إقليم (السند), "وتان" من إقليم (بلوشستان). ويعني الجزء الأول من الكلمة "باك" الطاهرة والجزء الثاني "ستان" الأرض.


استقلال باكستان :

فتولى محمد علي جناح(قائدي أعظم كما يسميه الهنود) مهمة قيادة كفاح المسلمين بتميزه القيادي وعزيمته الصلبة حتى وصل بها في نهاية المطاف إلى الاستقلال عن البريطانيين والهنادكة, وبعد أشهر قليلة من إعلانه استقلال المسلمين, توفي القائد المسلم الأعظم محمد علي جناح من شدة التعب والإرهاق الذي بذله في  تأسيس دولة باكستان, التي أصبحت فيما بعد, أول دولة إسلامية تمتلك  سلاح الدرع النووي!

هكذا كان بطلنا العظيم وهكذا توفي بعدما بذل كل طاقته في استقلال المسلمين ومن المحزن أن يكون بطل إسلامي عظيم مثله مجهول لدى المسلمين فحسبنا الله ونعم الوكيل

بواسطة: محمد أيمن هاروش