أنواع الترب في علم الجغرافية . - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-11-25

أنواع الترب في علم الجغرافية .


تعريف التربة :هي الطبقة السطحية المفتتة التي تتجمع فوق  الصخور ،وهي تنتج عن تفتت تلك الصخور ثم تعرضت للعوامل البيئية والبيولوجية والكيميائية ومنها عوامل التعرية وعوامل التجوية .

التربة


أمواع الترب : قسم العلماء الترب إلى ثلاثة أنواع  هي :

1- التربة الطينية :وهي التربة الحمراء التي تصنف من أغنى الترب بحسب رأي المزارع ولكن الذي لا يعلمه الكثيرين أن التربة الطينية إذا كانت نسبتها كبيرة في الموقع فهي ضارة  وذلك لان التربة الطينية حبيباتها صغيرة جدا وتكون متماسكة مع بعضها البعض  الأمر الذي يجعلها  تحتجز المياه في داخلها وبسبب هذا التماسك يمكن أن تمنع جذور النباتات من امتصاص المياه التي تحبسه بين جزيئاتها  وهي تعاني من صرف سيء للمياه وهذا يؤدي بالتالي إلى سوء صرف للمياه أي سوء تهوية وهذا أمر في غاية الخطورة غذا تعرضت له التربة ،كما أن  هذا التماسك الشديد  يتسبب بحدوث تشققات كبيرة في حالات الجفاف .
ويمكن تحويلها إلى تربة مثالية  إذا قمنا بخلطها بالرمال أو الدبال وذلك من أجل فتح مساماتها للتهوية وصرف المياه .


2- التربة السلتية : تعتبر التربة السلتية من أفضل أنواع الترب للزراعة وذلك لقوامها الذي يصنف بين الطينية والرملية فهي تحتفظ بالمياه ويستطيع جذر النبات الاستفادة من تلك المياه على عكس التربة الطينية التي تمنع جذور النباتات من الاستفادة من مياهها لشدة تماسكها .

التربة الرملية : تصنف هذه التربة ضمن أسوأ الترب وذلك لكبر حبيباتها الذي يحول بينها وبين الاحتفاظ بالمياه التي تصل غليها ،كما تعاني التربة الرملية من فقرها وذلك لعجزها عن الاحتفاظ أيضا بالمواد المغذية للترية   وهي من الترب التي يصعب التعامل معها والزراعة فيها تعطي نتائج سيئة للغاية .


وهناك العديد من الترب الأخرى كالترب الطمية والترب الطباشيرية والترب الخثية والترب الطفالية لم نتحدث عنها وذلك لأننا تحدثنا عنها في مواضيع سابقة .

وباختصار يمكن القول أن أفضل الترب للزراعة هي تلك التربة التي تحتوي على 30 % من قوامها  تربة طينية و 15% من قوامها تربة رملية و55%  من قوامها تربة سلتية .