مخترع المكيف الهوائي . - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-11-29

مخترع المكيف الهوائي .


المكيف هذا الجهاز الذي يساعد غي التخفيف من حرارة المنزل ورطوبته في المساحات الداخلية المشغولة ويقوم برفع حرارة المنزل في الشتاء أي أنه يساعد في تعديل الجو ضمن المحلات والبيوت لتتلائم مع متطلبات الإنسان .

المكيف

من هو مخترع المكيف ؟


يعتبر المهندس الامريكي  ويليس هافيلاند كاريير هو المخترع الحقيقي للمكيف الهوائي

فقد قام كاريير باختراع أول وحدة تكييف هواء كهربائية وذلك في عام 1902 ميلادي ولم يكتفي بذلك بل قام بتاسيس شركة لانتاج المكيفات الهوائية وكانت هذه الشركة متخصصة في تصنيع وتوزيع أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وذلك في عام 1915 ميلادي .


أهم إنجازات كاريير :


1- حصل كاريير على براءةاختراع أمريكية في عام 1914 وذلك على اختراعه نظام تحكم اوتوماتيكي للكساد المستمر لنقطة الندى والذي عرف فيما بعدبين المهندسين بقانون كساد المستمر لنقطة الندى .


2- حصل ويليس  كاريير في عام 1935 على شهادة الهمدسة من جامعة ليهاي وذلك لمساهماته في العلوم الصناعية .


3- في عام 1942 نال ويليس كاريير درجة الدوكتورا الفخرية بالآداب من جامعة ألفريد .


4- في عام 1942 حثل ويليس كاريير على ميدالية فرانك براون ,


أنواع المكيفات :

جميع المكيفات التي تم اختراعها عبر السنين تعمل على مبدأ واحد وهو تنظيم درجة حرارة الهواء في المكان الذي يكون فيه المكيف وذلك رغم تعدد أشكاله وأحجامه أو طريقة تركيبه .


1- المكيف المركزي : وهذا النوع نجده في المصانع والجامعات والمراكز التجارية الكبيرة ويحتاج هذا النوع إلى أنابيب كبيرو وكثيرة لنقل سائل التبريد في داخله  .


2- مكيف المنازل (المكون من وحدتين ) : وهذا المكيف عبارة عن قسمين هما نظام مصغر قابل للفصل ونظام مركزي حيث يكون هناك مسافة بينهما توضع إحداهما  داخل الغرفة الذي يقوم بتوزيع الهواء  والآخر خارج الغرفة  .



3- مكيف النافذة : يستخدم هذا النوع كثيرا في غرف الفنادق  حيث يتم تثبيته على النافذة وهي مفتوحة وهو سهل التركيب والحمل وتم اختراعه في عام 1971 ميلادي .


4- المكيف المتنقل : وهو مكيف سهل الحركة والنقل من مكان إلى آخر بسهولة ويبرد الغرفة بسرعة فائقة ولكن يحتاج إلى تفسير الماء الذي بداخله باستمرار أي يجب أخذ الماء غير النظيف ووضع ماء نظيف بدلا منه .