شجرة قوس قزح. - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-11-17

شجرة قوس قزح.


كلنا يعلم ان قوس قزح هو ظاهرة طبيعية فيزيائية تنتج عن انكسار وتحلل ضوء الشمس ضمن قطرات ماء المطر لذلك نجد قوس قزح يظهر بعد سقوط المطر أو أثناء هطوله والشمس مشرقة متدرجة الوانه من الاحمر إلى البرتقالي فالأصفر و الأخضر الأزرق و الأزرق الداكن فالبنفسجي ولكن ان ترى قوس قزح متمثلا بشجرة فذلك هو الابداع الالهي فعندما تنظر إلى شجر  اليوكا ليبتوس التي تنمو في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بشكل طبيعي  ومن دون تدخل من الانسان كما في غينيا الجديدة ومينداناو فتكون امام قوس قزح جميل ومذهل.



صفات شجرة قوس قزح:

• الوان شجرة قوس قزح : تنتج الوانها بسبب تساقط جزء من اللحاء الخارجي في اوقات متفرقة من السنة الامر الذي يجعل اللحاء الاخضر الداخلي ظاهرا وبعد ذلك يغمق لونه ويصبح اكثر نضجا مما يعطي تموجات لونية مميزة ومتعددة متدرجة بين البرتقالي و البنفسجي و الازرق.

• خضارها الدائم : تتمتع شجرة قوس قزح باوراق ذات منظر جميل و خلاب فهي تمتلك خضرة دائمة لا تزول رغم تقلب و تبدل الأحوال الجوية خلال فصول السنة وتبقى شجرة قوس قزح تمتع الناظرين بمنظر اوراقها الطويلة الوارفة التي تتألق طوال العام بخضرتها الزاهية التي لا تذبل.

• رائحة شجرة قوس قزح: إن لشجرة قوس قزح رائحة زكية تفوح حول تلك الشجرة حتى أن الناس و يخلطون بينها و بين رائحة شجر الكافور وذلك لتقارب الروائح الناتجة عنهما و لكن ما السر في رائحة شجرة قوس قزح ؟ السر يكمن في احتواء شجرة قوس قزح على مادة البوكاليبتول والتي تتشابه كثيرا مع رائحة الكافور وتزداد رائحة تلك المادة عند فرك اوراق الشجرة.

• نمو شجرة قوس قزح السريع: سجلت شجرة قوس قزح رقما قياسيا ليس بجمالها ولا برائحتها بل بسرعة نموها فقد سجلت أسرع معدلات نمو في عالم النباتات ففي سنة واحدة تتحول شجرة قوس قزح من مجرد شتلة إلى شجرة كاملة وارفة الظلال ليس هذا فحسب بل أنها تعتبر واحدة من أضخم الأشجار على سطح كوكب الأرض حيث يبلغ في بعض الأحيان سبعين مترا او أكثر كذلك جذورها تمتد امتارا عميقة في الأرض.



فوائد شجرة قوس قزح:

فوائد هذه الشجرة لا تكمن في منظرها البديع فقط لكن الحقيقة أن أهميتها تتعدى ذلك الحد حيث كشف العلم أن لها فوائد عديدة للعلاج و للاقتصاد ومن هذه الفوائد:
• صناعة الورق : فيعتبر لب شجرة قوس قزح ذات أهمية اقتصادية بالغة وذلك لانه يتم صناعة الورق الابيض عالي الجودة من هذا اللب.
• مصدر للأخشاب: فأخشاب شجرة قوس قزح تتميز بالجودة و الصلابة وبما أنها تنمو بشكل سريع فهي توفر ثروة خشبية بزمن قصير على عكس الأشجار الأخرى.
• استخراج زيت اليوكا ليبتوس: من اوراق هذه الشجرة يتم استخراج زيت يدخل في تركيب منتجات دوائية عديدة وبحسب خبراء الطب البديل يمكن  استخدام أوراقها في علاج أمراض الربو والتهاب القصبات المزمن.