المزاريب في الجغرافيا. - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-12-09

المزاريب في الجغرافيا.


تعريف المزاريب : هي عبارة عن قطع معدنية تثبت على  أحد جوانب السطح الذي يكون تم تصميم استوائه بما يتلائم مع تجمع ماء الأمطار في ذلك الجانب .


عمل المزاريب :

تعمل المزاريب على التخلص من الماء المتجمع على السطح وذلك من خلال وضعها في الجانب الذي تم توجيه المياه تجاهه وذلك عند تجهيز السطح لأن الماء المتجمع على السطح إذا بقي لمدة زمنية طويلة يمكن ان يساهم في إتلاف بنية السطح وحتى الجدران للمنزل  ، وخاصة ان المنازل قديما كانت مصنوعة من الأخشاب والطين ولم تكن كما هي حال الأسطح الآن .

فإن بقيت المياه فوقها (الأسطح القديمة ) سوف تتسرب حتما إلى داخل المنزل لذلك تم تصميم السطح بطريقة يمكن للماء أن ينزلق باتجاه محدد من السطح وحتى لا تتسرب تلك المياه إلى داخل المنزل عبر الجدران تم وضع هذه المزاريب لتقوم بالتخلص من ماء السطح وبإبعادها عن الجدران مما يجعل البيت في ما من من مياه الأمطار ولكن عندما تكون الامطار غزيرة ومستمرة لعدة أيام فإن تلك الأسطح لم يكن باستطاعتها  المقاومة لكل تلك الأمطار فكانت تتسرب بعض القطرات إلى داخل المنزل ويكون المزراب في أوج عمله.

أما الآن فان المزاريب بقوم بمهمتها على أكمل وجه وخاصة أن المنازل أصبحت أكثر مقاومة للأمطار والمياه المتجمعة على الأسطح .

أشكال المزاريب :

 كانت المزاريب في القديم عبارة عن قطعة معدنية ممتدة بين 50 - 100سم ثم تطورت بعد ذلك وأصبحت أكثر امتدادا ثم تفنن الأنسان وجعل المزاريب ملتوية نحو الأسفل حتى لا تؤذي المارة ولكنها بقيت تصنع من المعادن أما في الوقت الحالي فقد صنع الإنسان المزاريب من مواد مختلفة وبأشكال متعددة مع المحافظة على وظيفتها التي وجدت من أجلها .


وفيما يلي بعض الصور لأشكال المزاريب :