من هو مخترع التلسكوب . - للأذكياء - Lilazkia

الأحدث

2019-12-10

من هو مخترع التلسكوب .


يعتبر التلسكوب من أهم الاختراعات التي قدمها العلماء للبشرية وذلك لما قدمه هذا الجهاز من خدمات للبشرية حول الفضاء وما يحتويه من أسرار ما كانت لتكشف لولا هذا الجهاز المذهل .

التليسكوب

يعتبر هانس ليبرشي هو صاحب الفكرة الأساسية لاختراع التلسكوب وذلك في عام 1608 ميلادي وكانت فكرة اختراع التلسكوب بمحض الصدفة وذلك عندما رأى هانس المروحة المقابلة لمتجره بشكل أكبر وأوضح عندما وضع عدستين فوق بعضهما ونظر إليها.


وفي عام 1609 سمع جاليلو بهذا الاختراع فقام بالعديد من التجارب المشابهة لتقريب الأشياء وتكبيرها وبذلك قد أضفى جاليلو الكثير من التعديلات والتحسينات عليه حتى أصبح التلسكوب يكبر الأشياء بمقدار 20 مرة عما هي عليه ويعتبر جاليلو أول من وجه التلسكوب نحو السماء .


فقد أنتج تلسكوب فضائي مؤلف من أنبوب طويل يحتوي على عدستين مختلفتين ومن خلال هذا التلسكوب تمكن جاليلو من رؤية أشياء مختلفة في الفضاء كالأقمار الأربعة حول المشتري والجبال التي في القمر وكذلك تمكن من رؤية مجرة درب التبانة وغيرها كثير .


لم يبقى التلسكوب كما اخترعه جاليلو بل أجروا عليه الكثير من التعديلات ومن أفضل التلسكوبات التي تم اختراعها هو تلسكوب إسحاق نيوتن وبقي حتى يومنا هذا أفضل تلسكوب .


وقد تم اختراع أجهزة متعددة وأدوات مساعدة للتلسكوب كمعدات التصوير والتي استطاع من خلالها الفلكيون توفير الصور الفوتوغرافية للعديد من الكواكب والظواهر السماوية والفلكية .